8 هوايات ممتعة تجعلك أكثر ذكاءً

8 هوايات ممتعة تجعلك أكثر ذكاءً


الذكاء

هناك اعتقاد يشير إلى أن مستوى الذكاء يولد معنا وأننا لا نستطيع فعل أي شيء لزيادته، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن الظروف هي التي تتحكم بمستوى ذكائنا فقد تمنع هذه الظروف بعض الناس من زيادة مستوى ذكائهم، بينما تسمح لآخرين بزيادته. وهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة مستوى ذكائك، ومنها الهوايات.

فالهوايات هي جزء لا يتجزأ من حياتنا، ونجد أنفسنا منسجمين بممارسة إحداها بانتظام، كما أنها تحقق لنا المتعة والنشاط، ولها تأثير كبير على ذكائنا.وفيما يلي 8 هوايات ممتعة تزيد من مستوى ذكائك مدعومة بالدراسات العلمية والتجارب:-

1- القراءة بنهم

إذا كنت تقرأ كثيراً في مختلف المواضيع؛ فإنّ ذلك مفيد جداّ حيث تساعدك القراءة على التقليل من التوتر والإجهاد، كما تساعدك على تجربة مختلف المشاعر، وتكسبك ثقافة في مختلف المواضيع، وكل هذه الأمور تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك، وتجعلك أكثر إنتاجية، وبالتالي تزيد من مستوى ذكائك.

2- التّأمل بانتظام

إن أهم فائدة للتأمل أنه يساعدك في اكتشاف ذاتك ومعرفتها جيداً، كما يساعدك على التركيز العقلي أكثر، ويخلصك من القلق والتوتر، والاعتياد عليه بانتظام يساعدك على التحكم بنفسك، والتعلم والتفكير بطريقة منطقية أكثر، والتحكم بالنفس من أهم ما يعمل على تحسين ذكائك.

3- تمرين الدماغ

يقصد بتمرين الدماغ أي تدريبه على التفكير، فمثلما يحتاج جسمك للتدريب والتمرين للحفاظ على عمله ولياقته؛ فإن دماغك يحتاج للتدريب والتمرين لتبقيه بصورة جيدة؛ وذلك بتحديه للقيام بأعمال جديدة وبصورة منتظمة تعزز قدراته وتساعد على إبقاءه ذكياً، ويمكنك تمرين عقلك بطرق كثيرة مثل الألغاز، أو ممارسة الألعاب المختلفة مثل لعبة سودوكو وغيرها، من خلال هذه الأنشطة تتعلم الابداع، وتطوير رؤيتك للأمور بوجهات نظر مختلفة، وبالتالي يجعلك أكثر إنتاجية.

4- تعلم لغة جديدة

إن تعلم لغة جديدة قد لا يكون أمراً سهلاً، ولكن له الكثير من الميزات التي تجعلك أكثر ذكاءً؛ حيث يتطلب هذا منك تعلم كلمات جديدة، وتحليل التراكيب النحوية؛ مما يعزز من الذكاء وصحة الدماغ لديك، وقد أثبت ذلك من خلال العديد من التجارب أن الأشخاص الذين يتعلمون لغات جديدة أكثر قدرة على التخطيط واتخاذ القرارات وحل المشكلات، لأنهم يتمتعون بمستوىً عالٍ من الذكاء اللفظي واللغوي.

5- الكتابة

غالباً ما تدل الكتابة على وجود الذكاء، وهناك الكثير من الفوائد التي تجنيها من الكتابة خاصة التعبير عن مشاعر ك، ولعل أهمها أنها تزيد من المستوى العام لذكائك؛ لأنها تعمل على تحسين قدراتك اللغوية، وتساعد على تطوير مهارات الفهم والتركيز والتطوير والابداع لديك، كما تساعدك في التعبير عن نفسك بشكل أوضح.

6- تعلم العزف على آلة موسيقية

أثبتت الأبحاث أن الموسيقا تحفز الدماغ، وتجلب السعادة، وتخلصك من المشاعر المعقدة كالقلق والتوتر، وقد أكد مختلف الباحثون أيضاً أن الاستماع لآلة موسيقية أو العزف عليها يزيدان من سعة الذاكرة، وبالتالي يزيد كل هذا من حدة تركيزك وذكائك.

7- ممارسة الرياضة

إن التمتع بجسم سليم يضمن أن يكون لديك دماغ يتمتع بصحة جيدة؛ فالدماغ مثل أي عضلة أخرى في الجسم، لذا فإنّ ممارسة الرياضة أو المشاركة بنشاط رياضي بشكل منتظم تضمن لك عمل الجسم والعقل بصورة جيدة، كما يتفق الأطباء على أن ممارسة الرياضة تحسن الدورة الدموية في الدماغ وبالتالي تحسن من وظيفته، وتجعله أكثر مرونة، وتخلصك من التوتر، وتجدد خلاياه، وبالتالي زيادة ذكائك.

8- السفر إلى أماكن جديدة

السفر ليس مجرد وسيلة تخلصك من الملل، بل له الكثير من الفوائد ابتداءً من حديثك مع المسافرين الذي يخلصك من التعب، ويزيد من تركيزك وفهمك للكثير من المواضيع. وكل مكان جديد تسافر إليه يعلمك أشياء جديدة عن الناس، والثقافة، والحياة، والطعام، والمجتمع، مما يجعلك تصل لأفكار لم تعتقدها من قبل.