وصفة لتبييض الأسنان

وصفة لتبييض الأسنان


تصبغ الأسنان

تتعرض الأسنان عادةً إلى مشكلاتٍ كثيرة تغير في لونها الأبيض الأصلي، مما يجعلها تتصبغ باللون الأصفر أو البني أحياناً، وذلك يعود لعددٍ من السلوكيات الخاطئة مثل الإكثار من العصائر الحامضية الصناعية ذات الصبغات الكيماوية أو أكل الشيبس، وكذلك تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية وبعض مطهرات الفم التي تترك بقعاً داكنة على معظم الأسنان متسبّبة بتشوّه كبير في مظهرها، كما لا يمكن تجاهل السبب الرئيسي لاصفرار وتصبغ الأسنان عند الكثيرين الناتج عن عادة التدخين التي تلون الأسنان وتعطي لوناً مقززاً قد لا يزول إلا باستخدام أجهزة التبييض الطبية.

رغم انتشار مراكز تبييض الأسنان وزيادة أعداد مستخدميها عالمياً إلا أنها لا تزال تعاني من بعض العيوب: أهمّها تكلفتها العالية التي يعجز البعض عن دفعها، كذلك تزيد من حساسية الأسنان، وتحتاج إلى تنظيف مستمر لأنّها تزيد احتمالية التصبغ من جديد، الأمر الذي يجعل بعض العلاجات الطبيعيّة أكثر أماناً وأقل تكلفةً، ويمكن عملها في المنزل بمواد معروفة دون اللجوء إلى أطباء الأسنان وجلساتهم المتعبة للبعض، وفيما يلي بعض من الوصفات الطبيعية العلاجية التي تساعد على إعادة اللون الطبيعي للأسنان وزيادة بياضها والتخلّص من الإصفرار والبقع المزعجة.

طرق تبييض الأسنان طبيعياً
  • السواك: وهي من أقدم الطرق للحفاظ على سلامة الأسنان واللثة، حيث أن فرك الأسنان بالسواك يمنع تصبغها ويزيد من بياضها، كما يمنع تراكم الرواسب الجيرية على الأسنان، ويقي من الميكروبات والإلتهابات وتسوّس الأسنان، مع ضرورة المداومة اليومية على استخدامه للحصول على نتائج ممتازة.
  • الملح الخشن: وذلك بخلط كميات متساوية من الملح الخشن مع صودا الخبز، ثمّ فرك الأسنان بلطف بواسطة فرشاة الأسنان يوماً بعد يوماً حيث تعمل صودا الخبز على تبييض الأسنان، بينما يقوم الملح بمهمّة كشط البقع والجير عن الأسنان.
  • عصير الليمون الطازج: ويمكن تحضير هذه الوصفة بخلط ملعقة من عصير الليمون مع رشّة من صودا الخبز وفرك الأسنان بها لدقائق معدودة دون زيادة، حتى لا تتسبب بحساسية الحموضة بحساسية الأسنان.
  • زيت الزيتون: وذلك بفرك الأسنان واللثة ببضع نقاط من زيت الزيتون بواسطة فرشاة الأسنان أو قطنة طبية نظيفة، إذ أن الزيت يمنع التهابات اللثة ويوقف نزيفها، إضافة إلى كونه مبيّض فعال للأسنان.
  • العسل الطبيعيّ: وذلك بخلط كمية من معجون الأسنان المعتاد مع كمية أقل من عسل النحل ووضعها على فرشاة الأسنان، ثمّ فرك الأسنان بها جيداً بشكل منتظم لمدّة ثلاثة أيام متواصلة، فهذه الخلطة تقوّي الأسنان واللثة وتزيد من بياضها وتزيل أي بقع أو تصبغات صفراء عليها.