وسائل إطفاء الحريق

وسائل إطفاء الحريق


إطفاء الحريق

تحدث في بعض الأحيان حرائق يصعبُ التعامُل معها سواءً داخل المنزِل أو خارجه؛ فالنّار مُفيدة لاستخدام البشر ولكن قد تكون أحياناً غير متوقّعة٬ وسريعة٬ وقاتلة٬ ولهذا نحتاج لمعرفة وسائل إطفاء الحريق لنتمكّن من السيطرة عليها دون احتراق المنزل أو ما يُحيط به أو المكان الذي قد يشبّ فيه الحريق. سنعرض في هذا المقال العديد من الوسائل الّتي يُمكن استخدامُها لإطفاء الحريق.

وسائِل إطفاء الحَريق
  • اقطع الأكسجين عن النّار: إذا كان الحريق حدث في الفُرن أو جهاز الميكرويف أغلق الفُرن أو جهاز الميكرويف وأطفئ الفُرن أو اقطع الكهرُباء عنهُ٬ مع البقاء هادئاً دون قلق٬ وراقب الحريق عن كثب٬ فإن لم تتوقّف النّار عن الاشتعال عند فصلها عن مصدر الحرارة فأحضِر مطفأة الحريق٬ افتح الفُرن أو جِهاز الميكرويف بِحذر ورُشّ الرذاذ في الدّاخِل لإطفاء الحريق كليّاً٬ ولكن من البِداية إن تفاقمت المُشكلة داخِل الفُرن أو في الميكرويف فاتّصل بِقسم مُكافحة الحرائق٬ وأبلِغهُم عمّا حدث٬ واطلُب منهم القُدوم في الحال.
  • ضع غطاءً على النّار في المِقلاة : إذا اشتَعل حريق في مِقلاة الطّبخ٬ استخدم غطاء المِقلاة أو قدر أكبر لقطع الأُكسجين عن النّار٬ وهذهِ الطّريقة أفضل وأسرع من إخراج المِقلاة خارج المنزِل؛ فالطّريقة الأُخرى تُسبّب تصاعُد الدُّخان من المِقلاة أو قدر الطّبِخ٬ وعندما تبرد المِقلاة أو القدر استخدم مياه الصّنبور لشطفها٬ ويجب استخدام مسّاكة أو قطعة قُماش لتجنُّب حدوث حُروق في اليدين٬ ولكن لا تستخدم الماء أبداً لإطفاء حريق المِقلاة أثناء وجود النّار داخِلها؛ فالماء في هذهِ الحال سيزيد من شدّة الاحتراق.
  • استخدم المِلح أو صودا الطّبخ (Baking Powder) لإطفاء حريق الدّهون: في حال اشتعال نيران أثناء طبخ طعام غنيّ بالدّهون كاللّحم مثلاً يُمكِنُ استخدام الملح أو صودا الطّبخ ورشّها أعلى الطّعام المُحترِق لإيقاف النّار أو الاشتعال؛ حيثُ تُعدّ أسهل طريقة لإطفاء النّار في حال احتراق الشُّحوم٬ كما يجبُ تجنّب استخدام الماء أو الطّحين لإطفاء الحريق٬ فاستخدامهُما قد يزيدُ الأمرَ سوءاً.
  • أفرغ محتوى دلو من الماء على الجمر المُحترِق: استخدم الماء لإطفاء الجمر المُحتَرِق بحذر وبطء شديدين٬ ولكن لا تُلقي الدّلو في النّار أبداً٬ فذلكَ قد يُكثّف من الدُّخان المُتصاعد والرّماد٬ وقد يزيد الأمر خطورةً٬ كما يُفضّل وضع المزيد من الماء على النّار حسب الحاجة.
  • تأكّد من وجود إجراءات السّلامة العامّة: يجب أن تكون هنالِك على الأقل مطفأة حريق واحدة في كُلّ منزل أو مؤسّسة تعليميّة٬ أو موقِع العمل٬ كما يُفضّل تثبيت جهاز إطفاء الحرائِق الذّي يعمل أوتوماتيكيّاً بوجود نيران أو دُخان مُتصاعد من الغُرفة أو المكان المُغلق.