نصائح لزيادة الثقة بالنفس

نصائح لزيادة الثقة بالنفس


الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي احترام الذات وتقديرها وتقبّلها كما هي دون المحاولة في أن يكون الإنسان شخصاً آخر غير نفسه، والثقة بالنّفس تُبنى وتُكتسب وتُنمّى لدى الإنسان؛ فالإنسانُ من الممكن أن يقوّي ثقته بنفسه من خلال قيامه ببعض الممارسات ومداومته عليها. في هذا المقال سنتحدّث عن نصائح من شأنها زيادة الثقة بالنفس.

نصائح لزيادة الثقة بالنفس
  • الاهتمام والعناية بالمظهر الخارجي، هذا الأمر يزيد من ثقة الشخص بنفسه ويرى صورته الجميلة في عيون الناس، وبالتالي يُعزّز من هذه الثقة، وليسَ هناك أجمل من الأناقة والنظافة والجمال، فالله جميلٌ يحبّ الجمال.
  • دراسة نقاط القوة لدى الشخص، واستغلالها وتقويتها وإظهارها؛ هذه الخطوة من شأنها زيادة الثقة بشكل كبير؛ لأنها تُظهر ما يميّز هذا الشخص عن الآخرين وما يجعله متفوقاً عليهم وبالتالي تعزز من شعوره بأنه يملك ما يُمكّنه من النجاح وتحقيق أهدافه.
  • دراسة نقاط الضعف وتقويتها؛ فحتّى كبار العلماء والأطباء والناجحين والمفكرين حول العالم لديهم نقاط ضعف، إلا أنهم عملوا بجد على إخفائها وعدم إظهارها للآخرين، كما أنهم عملو على تقويتها وتحويلها إلى نقاط قوة لديهم.
  • المحافظة على الصحّة وممارسة الأنشطة البدنية؛ هذه الأمور ستُساهم في الحفاظ على صحة أفضل للإنسان، وشكل أجمل، وستُسهم في تقبل الإنسان لنفسه أولاً ورضاه عنها، وتقبل الآخرين له ممّا ينعكس إيجاباً على حياته وواقعه.
  • إتقان مهارات التواصل الاجتماعي ولغة الجسم، وأن تكون حركات الإنسان مدروسة، وأن يمشي بطريقة توحي بالثقة والحفاظ على الرأس مرفوعاً والضهر مستقيماً، بعيداً عن الانحناء والارتخاء الذي يوحي بالسلبية والانهزامية.
  • تطوير مهارات التحدث مع الآخرين ومهارات النقاش، والحرص على مخالطة الناس ولو كان الأمر في البداية صعباً بعض الشيء؛ لأنّ الحرص على مخالطة الناس سيكسب الشخص خبرات ومهارات وقدرات لا يمكن أن يكتسبها وهو جالس وحده في المنزل، لا سيما في حال اختلاطه بالأشخاص الناجحين والمؤثرين.
  • ممارسة الهوايات المختلفة التي يحبها الشخص، والإقبال على ممارسة هوايات أخرى لم يألفها الشخص من قبل، من شأن هذا التصرف تحسين الحالة النفسية للفرد وتحسين مزاجه وكذلك تعزيز الثقة بالنفس.
  • إحاطة النفس بالأصدقاء الإيجابيين المفعمين بالطاقة والنشاط والحيوية، بعيداً عن السلبيين الّذين لا يرون إلّا الجانب المظلم في هذا العالم، فمن يرافق مثل هؤلاء الناس يحجز لنفسه مقعداً للفشل في مُختلف مجالات الحياة.
  • التأمل والتواجد في مكان طبيعي جميل ومليء بالخضرة يساعد الإنسان على تفريغ الطاقة السلبية وشحن الجسم بالطاقة الإيجابيّة التي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس.