مم يصنع المكياج

مم يصنع المكياج


المكياج

استخدمت المرأة منذ القدم مستحضرات التجميل المختلفة لتبرز أنوثتها، وجمالها، حيث وجدت مخطوطات، وحفريّات، وكتب تاريخيّة دلّت على اهتمام الحضارات المتعاقبة بمواد التجميل، كالحضارة الفرعونيّة والرومانية، واليونانية.

صُنعت مستحضرات التجميل بأشكال مختلفة لتخدم الغرض، أو الهدف الذي تستخدم لأجله، لذا تنافست الشركات العالميّة في طرح العديد من مستحضراتها المتنوّعة، في الأسواق العالميّة، والعربية.

تركيب أدوات المكياج
  • كريم الأساس: هو مستحلب يعنى بتغطية عيوب البشرة، ومنحها طبقة رقيقة من الحماية، من أشعة الشمس، وعادة ما يكون كريم الأساس مكوّناً من مادة غير شحميّة من الأسترات بنسبة خمسة عشر بالمئة، والماء بنسبة خمسة وسبعين بالمئة، ومن خصائصه أنه غير لامع، يحتوي على مواد مرطّبة، وأخرى مفلترة لأشعة الشمس، بالإضافة لأصباغ بنِسَب لونية ضئيلة لا تتجاوز الثلاثة بالمئة من تركيب كل المستحضر.
  • البودرة: عبارة عن مادّة توضع على البشرة، لتكسبها لوناً مخمليّاً، ومنظراً ناعماً، وذلك بحجبها لأي بريق ناشئ من إفرازات الغدد الجلديّة، وخصوصاً لصاحبات البشرة الدهنية، لذلك تكون شفافة تماماً لتخفي لمعان البشرة تماماً تحتها. وتتكون البودرة الجافة، والمائية من المركبات التالية:
    • الكاولين، والطباشير المرسبة، ومادة التلك، ونشا الأرز، وكربونات المغنيسيوم، وستيورات الزنك، والمغنسيوم، والسيليكات المحروقة، ومادة هيدروبرود الكين، ومادة أكسيد الزنك، والتيتانيوم، وأخيراً ملح الكينين.
  • أقلام الروج: هي عبارة عن مركبات لونيّة تغطي الشفاه بألوان ناعمة، وجذّابة، تظهر جماليّة المرأة، وتبرز أنوثتها، لذا يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الصفات الّتي تضمن ثباتها، وصلاحيتها لوقت طويل. تتركب أقلام الروج بنوعيها الشمعية، والسائلة من المواد التالية:
    • الشمع، ومجموعة من الزيوت (زيت البرافين، وزيت السيزرين، وزيت اللوز الحلو، وزيت اللافندر، وزيت الخروع)، بالإضافة إلى الفازلين، وزبدة الكاكاو، ومادة اللانولين، وستيارايل، وبعض الزيوت المهدرجة، وستيارات داي جليكول، وبعض أنواع الشموع المصنعة كيمائياً، وشمع النحل، أمّا المواد الملونة لأقلام الروج فهي:(مادة الكارمين، ومادة القرمز، الفلوراسين، والأسيوسين، والغلوكسين، وحمض البروم)، والمواد المعطرة لها فهي: (روائح الياسمين، والبنفسج، زيت الورد، وبعض الزيوت العطرية).
  • الماسكارا: تستخدم الماسكارا في زيادة جمال العينين، وذلك بتغميق لون الرموش، وإظهارها أطول مما هي عليه بمرتين، أو ثلاث مرات، وهي تأتي على عدة أشكال منها الكريمي، أو السائل، وتتركب الماسكارا من عدة مواد منها: مواد ملوّنة، ومواد هلامية، وصابونية، مركبة من أمين ثلاثي الإيثانول، والتي لا تسبب تهيّجاً للعين، وشمع النحل، ومسحوق الكربون الأسود العاجي، وزيت الخروع، ومادة الكحول النقي، وكحول إيزوبروبيل.