ملخص عن مرض الزهري

ملخص عن مرض الزهري


عن مرض الزهري

• مرض الزهري هو احد الامراض النتقلة عن طريق الجنس و تسببه البكتيريا اللولبية الملتوية الشاحبة (Treponema pallidum ) .

• يقسم مرض الزهري الى نوعين وهما المكتسب والخلقي , ويمر باربع مراحل وهي المرحلة الابتدائية و المرحلة الثانوية و المرحلة الكامنة و المرحلة الثالثة .

• الطرق الرئيسية في انتقال المرض هي عن طريق الانتقال الجنسي بالعضو المصاب , و الانتقال من الام المصابة ( transplacentally ) الى الطفل , و عن طريق نقل محتويات الدم .

• ينتشر المرض في منطقة جنوب وجنوب شرق اسيا ثم تليها افريقيا جنوب الصحراء الكبرى , و هو ينتشر عند الذكور اكثر من الاناث و ذلك بسبب انتشار الجنس ما بين الذكور , و هو يصيب ذوي البشرة الداكنة اكثر من ذوي البشرة الفاتحة , و ذروة المرض تكون في سنوات النشاط الجنسي و هي 15 – 40 سنة .

• تختلف اعراض وعلامات المرض باختلاف المرحلة التي وصل اليها

• في المرحلة الابتدائية تكون الافة الرئيسية هي تشكل التقرحات في المنطقة التناسلية و تدعى شانكر ( chancre ) وتتصف هذه بانها تكون وحيدة , و تكون بيضاوية او دائرية الشكل و محاطة بهالة حمراء , ويكون المكان الرئيسي لهذه التقرحات في الجهاز البولي التناسلي ففي الذكور تظهر قرحة الزهري على العضو الذكري خاصة على المقدمة ( حشفة القضيب ) أو داخل مجرى البول و يتبعه عندئذ إفراز لزج من المجرى اما في الاناث فتظهر القرحة على منطقة الفرج ( الشفرات و البظر ) و المهبل و مجرى البول و عنق الرحم , و قد تظهر هذه الافات في مناطق اخرى في قلة من المصابين وبالاخص على الشفتين و فتحة الشرج و الاصابع و البلعوم و اللسان و حلمات الثدي .

• في المرحلة الثانوية تكون الاعراض والعلامات متمثلة في طفح جلدي احمر الى زهري اللون ينتشر في معظم انحاء الجسم و ايضا يصيب الاغشية المخاطية , وتمتاز هذه المرحلة بامكانية العدوى الكبيرة , وقد يحدث مضاعفات لهذه المرحلة تصيب العين والعصب البصري والكبد والجهاز العصبي والتهاب المفاصل وتساقط الشعر من فروة الراس .

• في المرحلة الكامنة وهي مرحلة لا تظهر فيها اعراض وعلامات المرض لكن تشخص بالفحوصات المخبرية , و تقسم الى مرحلة مبكرة ومرحلة متاخرة , ويذكر ان 50 % من المصابين بمرض الزهري الكامن سوف يتقدم فيهم المرض الى مرحلة متاخرة , وسوف يبقى 25% في المرحلة الكامنة , و 25% سوف يحققون الشفاء التام .

• في المرحلة الثالثة و هي مرحلة تتميز بوجود التصمغات ( gummas ) التي تؤثر على الجلد والاغشية المخاطية والعظام , وتصيب هذه المرحلة جهازين مهمين هما الجهاز العصبي ويتمثل في الخزل العام والتابس الظهري وما ينتج عنهما من ضعف وشلل وفقدان الاحساس بالالم والحرارة والاهتزاز , والجهاز الاخر هو الجهاز الدوراني والذي يتمثل في تشكل ام الدم الابهرية والقلس الابهري وما ينتج عنه من فشل في عضلة القلب .

• مرض الزهري الخلقي يقسم الى قسمين وهما المبكر والمتاخر , وهو يصيب العظام والعينين والاسنان والجهاز العصبي والكبد بشكل رئيسي .

• يتم تشخيص المرض عن طريق الفحوصات المخبرية وهي فحص (VDRL) متبوعا بفحص فحص (FTA-ABS) للتاكيد على ايجابية الفحص الاول , وقد تساعد الاشعة و الفحص النسيجي للتقرحات في التشخيص .

• الوقاية من المرض تتمثل في الممارسة الامنة للجنس , و نصح الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالوريد بعدم استخدام نفس الحقن المستخدمة من اشخاص اخرين و استخدام حقن نظيفة , و من المهم ان يتم علاج الشركاء في الجنس , كما انه من الاجراءات الوقائية فحص الحوامل لمرض الزهري في الزيارة الاولى .

• يتمثل العلاج بالادوية بشكل رئيسي عن طريق البنيسيلين عن طريق العضل بجرعات تختلف باختلاف مرحلة المرض , ومن الادوية البديلة التيتراسيكلين والايريثرومايسين .

• يتمثل العلاج بالطب البديل بالعلاج الصيني بالابر واستخدام بعض الاعشاب الصينية , ومن الاعشاب المستخدمة ايضا في العلاج نبتة ( gokulakanta ) ،و سرة الأرض الهندية (indian pennywort ) ، و الملوخية الهندية (mallow ) وبذور الخشخاش .

المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders.

3-Bradley marino and Katie Fine , 2009 , Blueprints pediatrics , USA , Lippincott Williams and Wilkins >

4-Jackson , 2008, Moorfields manual of ophthalmology ,USA , Elesevier .