مكونات الرمل

مكونات الرمل


الرمل

يوصف الرمل بأنّه عبارة عن حبيبات دقيقة جداً توجد في البيئة الطبيعية المحيطة بنا، ويعتبر الرمل واحداً من المواد الأساسية التي تدخل في صناعة الزجاج ومواد البناء، بالإضافة إلى شيوع استخدامه في صناعة الخرسانة، والشيد، والملاط، والطوب وغيرها الكثير. كما تتخذ بعض أنواع النباتات من الرمل موطناً لها لتنمو بشكل أفضل.

من الجدير بالذكر فإنّ المناطق الصحراوية والمناطق الساحلية وشواطئ البحار أكثر الأماكن التي توجد فيها الرمال، وتعتبر درجة الحرارة 1649 درجة مئوية هي درجة انصهاره.

مكوّنات الرمل

تتشكّل الرمال إثر تعرّض الصخور المتكونة لعوامل التجوية والتعرية، فتنتقل حبيبات الرمل أو الفتات الصخري بواسطة عوامل النقل كالرياح والماء الجاري، ويأتي دور عوامل الترسيب التي تؤثر في ذلك أيضاً لترسبها في مكان واحد.

لا بد من ذكر مادة السيليكا أو المعروفة بالكوارتز التي تعتبر مكوّناً أساسياً في الرمال بنسب مرتفعة جداً، حيث يدخل في تركيبها نسب منخفضة من الفلسبار وأكسيد الحديد الأسود والمايكا، وتعتبر الرمال المتشكلة نتيجة تآكل الصخور تحت تأثير العوامل الجوية غنية بمادتي الغرانيت والنيس، ويكون حجم حبيبات الرمل في هذا النوع كبيرة نسبياً، وتمتاز بسهولة نقلها بفعل الرياح والأنهار أيضاً.

يشار إلى أن الفتات الصخري يتألف من حبيبات المعادن الفتاتية والكسور الصخرية، إلى جانب وجود مجموعة من أحجار الرمل المتألفة من حبيبات ذات نشأة عضوية، وتكون هذه الحبيبات ناعمة يتراوح قطرها ما بين 0.0625 - 2 ملمتر تقريباً، وتختلف المسميات بين حبيبات الرمل وفقاً لحجمها فإذا كانت صغيرة تسمى طمى وإذا كانت كبيرة تسمى حصى.

أنواع الرمل

للرمل ثلاثة أنواع هي كالتالي:

  • الرمل القارّي، ويعرف باسم (terrigenous sands)، ويعتبر هذا النوع من الرمال هو الأكثر شيوعاً وانتشاراً فوق الأرض، إذ يستخلص من خارج حوض الترسّب تحت تأثير عوامل التعرية، ويستخرج بشكل خاص من الصخور البركانية المتبلورة والصخور الرسوبية، وتعتبر المياه العامل الأكثر تأثيراً من حيث الترسيب، وتعتبر المعادن السيليكاتية هي الأكثر وجوداً في هذا النوع.
  • الرمل الكاربوناتي (carbonate sands)، هو ناتج ما ترسب من الرواسب بفعل مياه البحر، حيث يتألف هذا النوع بشكل أساسي من الحبيبات الهيكلية والسرئيات وعدد من الحبيبات المغلّفة الأخرى، كما تدخل في تركيبتها الكاربونات القارية والفتات الداخلي، وتعرف الكاربونات القارية بأنّها قليلة الانتشار.
  • الرمل الفتاتي الناري (pyrocastic sands)، تعتبر الانفجارات البركانية مصدراً لهذا النوع من الرمال، وتترسب غالباً في المناطق المائية وأجزاء اليابسة، وهو النوع الأقل شيوعاً.