مقال عن أهمية الوطن العربي

مقال عن أهمية الوطن العربي


محتويات
  • ١ الوطن العربي
    • ١.١ جغرافيّة الوطن العربي
    • ١.٢ أهميّة الوطن العربي
    • ١.٣ دول الوطن العربي
الوطن العربي

هو مصطلح سياسي جغرافي أطلق على بقعة جغرافيّة تمتد من المحيط الأطلسي من الجهة الغربيّة إلى الخليج العربي وبحر العرب من الجهة الشرقية، كما تشترك في اللغة، والثقافة، والتاريخ.

يقسّم إداريّاً إلى اثنتين وعشرين دولة، عشر دول في القارّة الإفريقية، واثنتي عشرة دولة في القارّة الآسيوية، وتبلغ مساحة أراضي الوطن العربي 14 مليون كم2، كما يطلق عليه أيضاً اسم العالم العربي.

جغرافيّة الوطن العربي

يقع فلكيّاً بين خطي طول 60 درجة شرق خط غرينتش إلى 17 درجة غرب خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 2 درجة جنوب خط الاستواء إلى 37.5 درجة شمال خط الاستواء، باستثناء دولة جزر القمر التي تقع عند درجة عرض 12 درجة جنوب خط الاستواء، ويقع جغرافيّاً في جهة الجنوب الغربي من قارّة آسيا، وفي جهة الشمال من قارّة إفريقيا.

يحتوي على عدد متنوّع من التضاريس مثل الصحاري كالصحراء الإفريقيّة الكبرى، وصحراء شبه الجزيرة العربيّة، والسهول الساحليّة كسواحل البحر الأحمر، وسواحل البحر الأبيض المتوسط، والممرّات المائيّة والمضائق، والسلاسل الجبليّة كسلسلة جبال بلاد الشام، وسلسلة جبال أطلس، وسلسلة جبال الحجاز، وسلسلة جبال اليمن، والأنهار كنهر النيل، ونهر دجلة والفرات، والهضاب كهضبة نجد.

أمّا مناخه فيتّسم بالتنوّع؛ حيث يسوده مناخ البحر الأبيض المتوسط، والمناخ الصحراوي، والمناخ الاستوائي، والمناخ شبه الصحراوي، والمناخ المداري.

أهميّة الوطن العربي
  • توسطه بين قارّات العالم القديم آسيا، وإفريقيا، وأوروبا الذي جعله يتحكم في طرق التجارة العالميّة أيام العصور التاريخيّة.
  • يحتوي على الكثير من البترول، والغاز الطبيعي، وأيضاً تتنوع الموارد الاقتصاديّة فيه.
  • يقع على محيطين هما المحيط الهندي، والمحيط الأطلسي، حيث يشرف على ثلاثة بحار هامّة كالبحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، وأيضاً يتحكم في عدة مضائق كمضيق جبل طارق في طريق المملكة المغربيّة، ومضيق باب المندب في اليمن، وقناة السويس في مصر، ومضيق هرمز في سلطنة عمان.
  • يعتبر حلقة وصل بين الشرق والغرب.

دول الوطن العربي

الدول العربية في قارة آسيا:

اسم الدولة عاصمتها فلسطين المحتلة مدينة القدس المملكة الأردنية الهاشمية مدينة عمان العراق مدينة بغداد الجمهورية اللبنانية مدينة بيروت الجمهورية السورية مدينة دمشق مملكة البحرين مدينة المنامة سلطنة عمان مدينة مسقط قطر مدينة الدوحة الكويت مدينة الكويت الإمارات العربية المتحدة إمارة دبي الجمهورية اليمنية مدينة صنعاء المملكة العربية السعودية مدينة الرياض

الدول العربية في قارّة إفريقيا:

اسم الدولة عاصمتها جيبوتي مدينة جيبوتي الصومال مدينة مقديشو جزر القمر مدينة موروني الجمهورية الإسلامية الموريتانية مدينة نواكشوط جمهورية السودان مدينة الخرطوم ليبيا مدينة طرابلس الجزائر مدينة الجزائر الجمهورية التونسية مدينة تونس المملكة المغربية مدينة الدار البيضاء جمهورية مصر العربية مدينة القاهرة