محرك بحث جوجل

محرك بحث جوجل


جوجل

يعد محرك البحث العالمي جوجل من من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي والعملي الاقتصادي والاجتماعي، والثقافي، والإنساني، وهو يختص بتقديم كافة ما يطلبه ويسأل عنه المتصل، وكذلك يختص بتقديم أقدم وأهم المؤلفات العلمية والمهنية، والرسائل العلمية المعتمدة والموثوقة، والمجلات المحكمة، والمقالات التي تتناول كافة مجالات الحياة، والتي يحتاج للبحث فيها ملايين الأشخاص حول العالم يومياً، بما فيهم الأكاديميين، والأساتذة، والباحثين، والطلاب، والعاملين في مجالات عدة ولأغراض الترفيه والتثقيف العام وغيره.

جوجل هو أحد أبرز محركات البحث حول العالم وأكثرها شيوعاً واستخداماً بين الناس، تعود تسميتها إلى الباحث العالمي جوجل سكولار، وتحمل شركة جوجل الجنسية الأمريكية، حيث يقع المقرّ الرئيسي للشركة والذي يحمل اسم جوجل بليكس، في مدينة ماونتن فيو الواقعة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتعتمد الشركة في أرباحها على العمل في مجال الإعلان ذات العلاقة بخدمات البحث على الشبكة الالكترونية، وكذلك تبادل المعلومات من خلال إرسال رسائل البريد الإلكتروني.

وظيفة محرك البحث جوجل تعتبر المهمّة الرئيسية لمحرك البحث جوجل هي تنظيم الكمّ الضخم والهائل من المعلومات والبيانات والأرقام والأخبار المنتشرة على الويب، بالإضافة إلى العمل على نشر المواقع الإلكترونية التي قواعد بيانات، وخرائط، ورسوم هيكلية، ومعلومات نصية، وغيرها على شبكة الإنترنت وكافة برامج الأوفيس، كما توفر خدمات الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي تضمن للفرد الوصول إلى أي فرد آخر في أي وجهة في العالم. أهمية محرك البحث جوجل
  • يقدم خيارات غير محدودة وواسعة في مجالات البحث العلمي والأكاديمي والعلم الحديث، ويتم البحث من خلال ذكر عنوان أو موضوع البحث، أو ذكر اسم الكاتب وتاريخ النشر، أو مكان النشر، أو عن طريق البحث باستخدام المعاملات التي تقوم بتصفية نتائج البحث.
  • يساعد على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث التي يعنى بها الباحث، حيث يعرضها من حيث الأهمية والتاريخ الأحدث وبناءً على قوّة الأثر العلمي، مما يتيح فرصة الوصول إلى أهم ما تم نشره في مجال البحث.
  • سهولة التعامل مع محرك البحث جوجل، وسهولة الوصول إلى المعلومات المطلوبة، وتعدد الخيارات التي يقدّمها للمتصفح والباحث عن الموضوع، مما يجعله مرجعاً هاماً لمليارات الأشخاص حول العالم.

أخيراً يقدم محرك البحث جوجل درجة عالية من الموثوقية والمصداقية في نتائج البحث المعروضة، كما يتيح مجال للبحث في مصادر لا متناهية في نفس الوقت وعلى نفس المتصفح وبسرعة كبيرة.