مجالات علم النفس

مجالات علم النفس


مجالات علم النفس

تعريف :

يعرف علم النفس في اللغة اليونانية باسم سيخولوغيا.

ويعتبر علم النفس هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك الإنساني والحيواني أيضاً، ويدرس الإدراك والآليات المستنبطة له. ويقوم علم النفس بشكل عام بدراسة الإنسان لكن يمكن في الوقت ذاته تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات والأنظمة الذكية أيضاً.

ما يميز مراكز الدراسات في الغرب انها تقوم بمتابعة الأشخاص الذين يعانون من سلوكيات معينه وإقامة استبيانات ودراسات عليها وتنبيه الناس من بعض السلوكيات لعدم فعلها .

بالإضافة إلى أن علم النفس هو علم واسع و متطور بشكل دائم وما زالت البحوث والدراسات التطبيقية على سلوك الإنسان مستمرة و مع استمرار هذه الدراسات و عمليات البحث في توسع دائم إلى مجال وفروع أكبر وأكثر وخاصة في الدول الغربية بسبب توافر مراكز بحوث متخصصة .

ويشير مصطلح علم النفس إلى تطبيق هذه المعارف المحددة على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني والحيواني، ومن ضمنها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ، وعلاقتهم مع محيطهم ، ومدى معرفتهم لذواتهم ونظرتهم للعالم ولظواهر ها العالم المختلفة الطبيعية وما وراء الطبيعية. وأيضا يشير المصطلح إلى الأمراض العقلية والنفسية وإمكانية معالجة هذه الأمراض . وباختصار علم النفس هو مصطلح يشير إلى الدراسات العلمية للسلوك الإنساني والحيواني والعقل، والتفكير، والشخصية، ويمكن تعريف هذا العلم بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخاصة الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ فيه والتحكم فيه".

المجالات التي يدرسها علم النفس

يدرس علم النفس جميع المجالات التي تعلق في الإنسان فهو يدرس الإنسان نفسه بكل ما يحمله من بناء معقد فهو يدرس جسده وروحه ونفسه واتحاد هذه العناصر مع بعضها البعض، ويدرس فطرته ومراحل بناء شخصيته، وسلكه الذي يبنى على هذه الشخصية وينطلق منها، وكيفية تفكيره لهذا فهو يدرس عقل الإنسان وما يحمل هذا العقل من أنماط مختلفة في التفكير، والخبرات التي يسجلها العقل والتي تلعب دور أساسي في خلق أنماط التفكير ، ويدرس علاقة الإنسان مع كل ما يحيطه من عناصر بيئية واجتماعية ودينية وثقافية، وعلمية وحضارية، فنجد أن علم النفس ولأنه يدرس الإنسان بشكل خاص نجده يدخل إلى صلب جميع العلوم لرصد تعامل الإنسان معها. كيف لا وهو الإنسان مكتشفها ومبتكرها، وهو يتعامل كفرد وكجماعة مع كل شيء من حوله .

فروع علم النفس

فيما يلي ذكر لأهم فروع علم النفس علما أنها كلها لا تقل أهمية عن بعضها البعض ، إلا أننا سنورد ذكر لأكثرها شهرة كون فروع علم النفس كثيرة وتشمل جميع مجالات الحياة بشكل عام:

علم النفس العام، علم النفس الاجتماعي، علم النفس التنموي ومنه :علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ ، التحليل النفسي، سيكولوجية التعلم، ، علم النفس الإحصائي ومنه : الإحصاء النفسي ، علم النفس الإكلينيكي.

لا بد من ذكر ان الكثير من طلبتنا يترددون بدخول علم النفس كتخصص في الجامعات وذلك لرهبة التعامل مع الهيئة التدريسية بالأضافة إلى العمق الذي يصل إليه هذا التخصص و بمواده التعليمية ، ولا بد من المعرفة أكثر عن التخصص من خلال الإطلاع الواسع والاستشارة ولا يمكن لطالب ان يدخل تخصص ما بدون الاطلاع وبالإضافة أن علم النفس هو تخصص يدرس حالة الإنسان فما أجمل ان تعرف كل شيء عن نفسك وماذا أبدع الخالق بهذه النفس ، ان كل سلوك او تصرف يقوم به الإنسان له تحليله الخاص ولأن الإنسان يختلط بفئات مختلفة بالمجتمع توجب على العلم ان يفرع هذا العلم الواسع والضخم إلى عدة فروع فمثلاً النفس تستطيع ان تتطور وتنمو وتتفاعل فجاء لدينا علم النفس التنموي .