ما هي تركيا

ما هي تركيا


تركيا أو الجمهورية التركية هي الدولة التي حملت إرث الدولة العثمانية وهي جمهوريةً تقع في الشرق الأوسط حيث تكون حدودها من الشمال الجمهورية الجورجية والبحر الأسود ويحدها الشرق جمهورية أرمينيا وجمهورية ايران ويحدها من الجنوب الجمهورية العراقية و وجمهورية سوريا والبحر الأبيض المتوسط ولها ايضاً حدود بحرية مع كل من جمهورية قبرص ومن الناحية الغربية بحر إيجة وجمهورية اليونان وجمهورية بلغارية.

تركيا دولةٌ ديمقراطيةٌ لها طابع علماني، وهي جمهورية دستورية برلمانية اي أن الحزب صاحب الأغلبية يحق له تشكيل الحكومة أما الرئيس التركي فهو منصب فخري وهي ايضاً دولةً ذات تراث ثقافي قديم حملته منذ سقوط والغاء الامبراطورية والخلافة العثمانية. أصبحت تركيا مرتبطة ومتكاملة باقتصادها مغ اوربا والعالم الغربي وذلك من خلال عضويتها في عدة منظمات دولية وإقليمية مثل مجلس أوروبا وهي عضو نشيط في حلف شمال الأطلسي وأيضاً هي عضو في مجموعة العشرين الأقتصادية. كما بدأت تركيا ل مفاوضات مع الأتحاد الأوربي من أجل الأنضما الى الأتحاد وبدأت المفاوضات بشكل جدي عام 2005، علماً انها كانت عضو في السوق الأوربية المشتركة وعدة منظمات إوربية .

إن أصل تسمية تركيا بهذا الأسم يعود الى اللغة التركية وتعني قومية الشعب التركي . ان هضبةالأناضول والتي تضم معظم مناطق وأجزاء تركيا فهي تعتبر من اقدم المناطق سكنية والمأهولة في العالم حيث عرفت هذه البلاد في العصر الحجري والعصر الحديدي والعصر البرونزي .

في عام 1326 حكم العثمانيون تركيا منذ عهد عثمان الأول وفي عام 1453 اصبحت اسطنبول تحت سيطرة العثمانين وبعد ذلك اصبحت عاصمةً لهم وكانت تسمى الأستانة حتى عام 1923 حيث اصيحت أنقرة عاصمة الدولة بأمر من مصطفى كمال أتاتورك .

حسب العلمانية الموجودة في تركيا لايوجد دين رسمي للدولة ولكن غالبية الشعب التركي دينه الأسلام حيث ان نسبة المسلمين في تركيا 98% .واللغة التركية هي اللغة الرسمية في البلاد وهناك لغات اخرى بجانب اللغة التركية هي اللغة الكردية . وفي 29 اكتوبر من كل عام يتم الاحتفال بيوم الجمهورية الوطني . ويعتبر مصطفى كمال أتاتورك هو مؤسس تركيا لحديثة ويسمونه ابو الأتراك وهو الذي الغى الخلافة العثمانية وحلت محلها الجمهورية التركية وهو من غير الحروف التركية من العربية الى اللاتينية .يوجد قسم كبير من تركيا في قارة أسيا والجزء الباقي وهي اطنبول في القسم الأوربي .

إنّ أكبر مدن تركيا هي مدينة اسطنبول من حيث المساحة وعدد السكان وهي تعتبر الاصمة الثقافية والأقتصادية لتركيا .أما العاصمة انقرة فتأتي ثاني مدن تركيا من حيث المساحة وعدد السكان وهناك ايضاً مدن أزمبير وبورصة وديار بكر وغيرها من المدن الكبيرة .ويبلغ عدد سكان تركيا حوالي 80 مليون نسمة . إنّ اقتصاد تركيا يعتمد على الصناعة والزراعة والسياحة .