ما هي اضرار برد الاسنان

ما هي اضرار برد الاسنان


ربما كنت قد إرتشفت جرعةً كبيرةً من المشروبات الباردة وجفلت من الألم الذي تسبب به البرد لأسنانك ، أو أنك استنشقت الهواء في يوم بارد وشعرت بهزة عندما ضرب الهواء أسنانك ، ربما وجدت نفسك غير قادر على التمتع بفنجان من الشاي الساخن دون ذلك الألم المزعج مما إضطرك إلى تنقيط كل رشفة ، إذا كانت أي من هذه الحالات تبدوا مألوفةً لك ، فربما أنت معنا في هذه الحالة من حساسية الأسنان.

أسباب الإنزعاج كثيرة، يقول مارك S. وولف، DDS، دكتوراه، أستاذ ورئيس قسم علم تسوس الأسنان والرعاية الشاملة في كلية جامعة نيويورك طب الأسنان:- عندما تجعل الهيكل أو الجذر لواحد أو أكثر من الأسنان مكشوفاً ، والتي في العادة تغطى بواسطة أنسجة اللثة، فهذه الطبقة فقط تحت - الجذر - تحتوي على الملايين من الأنابيب الصغيرة – ناقلات الإحساس - كل منها يرتبط بالنهاية العصبية ، وعندما يتم ترك الأنابيب غير المحمية نتيجة تراجع اللثة أو تآكل المينا فهنا تبدأ المشاكل بالظهور ، وذلك يكون نتيجة إنحسار اللثة، أو طحن الأسنان، وكذلك الأمر بالنسبة لإتباع نظام غذائي يحتوي كماً مرتفعاً من المشروبات الحمضية، أو كنت من الناس مفرطي العدوانية عند إستخدامك لفرشاة الأسنان مما يمكن أن يترك جميع العاج الخاص بك – جذور الأسنان - عرضة للخطر.

إن التفريش الخاطئ للأسنان يعد السبب الرئيسي وراء هذا الإزعاج بالنسبة للكثير من الناس، يقول وولف. "فضربات القاسية التي يتم توجيهها إلى أنسجة اللثة وكذلك طبقة المينا التي تغطي الأسنان، تترك كل أنبوب صغير من العاج عرضة لكل ما يأتي أثناء الإتصال الخارجي مع - البارد والساخن، اللين أو القاسي"

المشروبات المفضلة لديك يمكن أن تحدث مشكلةً كبيرةً أيضاً ، أي شيء يحتوي على نسبة مرتفعة من مستوى الحمض - المشروبات الغازية والقهوة والشاي والعصائر جميعها تقريباً، والنبيذ، والعديد من مشروبات الطاقة الشعبية - يمكن أن تفاقم تآكل المينا والشعور بعدم الراحة ، ويقول وولف محذراً إلى أنه يجب الإحترس من المواد المنكهة، والتي قد تكون حامض الستريك وتظهر المشاكل مع الإستمرار على تناول مثل هذه المشروبات مثل تناول عصير الليمون بشكل يومي أو من يقومون بتناوله كنوع من المخللات وبشكل إعتيادي أوكد لك يجب الإنتباه لمثل هذه الامور إذ لم ترغب بتجربة ألم أنت في غنى عنه .

إن العاج يمكن أيضاً أن يصبح غاضباً – متهيجاً - إذا كنت تفرط في الإهتمام بمواد وكلاء تبييض الأسنان، والتي تحتوي على مكونات قاسية لتجريد البقع بعيداً ،و لسوء الحظ، فإنها قد تخلف العاج مع طبقة رقيقة من المينا مما يتركنا معرضين لخطر الألم .

إذ كنت تعاني من الحساسية الشديدة، فيمكنك التحدث مع طبيب أسنانك حول الأمر فهناك حلول بسيطة تساعدك مثل رش طبقة رقيقة فوق أسنانك وذلك لا يكون له تأثير على المدى الطويل ولكنه يقلل الألم الذي تشعر به الآن .

فيديو عن علاج حساسية الاسنان

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو تتحدث فيه طبيبة الأسنان هند الفايز عن علاج حساسية الأسنان.