ما هي أعراض هبوط الضغط

ما هي أعراض هبوط الضغط


يعاني كثير من الأشخاص من ضغط الدم المنخفض، ويعتبر انخفاض ضفط الدم من الحالات الشائعة في هذه الأيام ،وفي كثير من الأحيان يظهر ضغط الدم المنخفض كحالة عارضة تصيب الشخص ولا ترافقه لمدة طويلة. ويمكن أن يكون انخفاض الضغط بسبب العامل الوراثي، ومن أكثر الأشخاص المصابين بانخفاض الضغط هم كبار السن.

نسطيع القول أن أجهزة الجسم لا تستطيع تحمل ضغط الدم المنخفط لمدة طويلة، ويعود ذلك إلى أن كمية الدم لا تكفي لتغذية اجهزة الجسم، ومن الأعراض التي ترافق ضغط الدم المنخفض هو تعكر المزاج والشعور بالغثيان والخمول وغشاوة في العينين، ويحدث أيضاً للشخص المصاب اضطرابات في التركيز، وممكن أن تصل الحالة إلى فقدان الوعي، ويشعر المريض أيضاً أنه بحاجة إلى شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، ويمكن أن يؤثر انخفاض ضغط الدم على العلاقة الجنسية.

تعزى أسباب الإصابة بضغط الدم المنخفض في نقص الأملاح في الجسم، و وحدوث هبوط في عضلة القلب، بالإضافة إلى الصدمة القلبية، والحمل أيضاً ممكن أن يؤدي إلى انخفاض الضغط، و فقر الدم، والوقوف لمدة طويلة. ويمكن لتناول بعض الأدوية أيضاً أن تكون سبباً في حدوث انخفاض في الضغط. ومن الأسباب نادرة الحدوث التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم هي نقص في إفراز قشرة الغدة فوق الكلية، و نقص الحديد في الدم بالإضافة إلى نقص في إفرازات الغدة الدرقية. ربما يسبب الطقس الحار إلى انخفاض الضغط بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

عند الإصابة بإنخفاض ضغط الدم ينصح الشخص المصاب بالإستلقاء ورفع قدميه قليلا، وتحريك عضلة بطة الساق وقد يلاحظ شحوباً في وجه المريض، بالإضافة إلى تناول الأملاح و وشرب كميات كافية من السوائل، و أخذ حمام ماء بارد يساعد نوعاً ما. وأيضاً الإبتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون والتي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من السكر، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين B إذ أثبتت فاعليته في المساعدة في علاج هذه الحالة.

يمكن الوقاية من انخفاض ضغط الدم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والغذاء المتوازن الغني بالأملاح أيضاً له أكبر الأثر في الوقاية منه بالإضافة إلى الإكثار من السوائل. و تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين. وتفادي كميات الطعام الكبيرة وخاصة تلك المليئة بالسكريات، والأهم في هذا الموضوع هو السرعة التي ينخفض فيها الضغط، إذ يجب معرفة السبب من وراء انخفاض الضغط المفاجئ و السريع.