ما هو هيموجلوبين الدم

ما هو هيموجلوبين الدم


ما هو هيموجلوبين الدم ؟

الهيموغلوبين هو بروتين معقد موجود في خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على جزيء الحديد. وتتمثل المهمة الرئيسية للهيموجلوبين هو حمل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم و تبادل الأكسجين لثاني أكسيد الكربون و من ثم تحمل أول أكسيد الكربون إلى الرئتين حيث يتم تبادل وذلك للأوكسجين. جزيء الحديد في الهيموغلوبين يساعد في الحفاظ على الشكل الطبيعي للخلايا الدم الحمراء.

كيف يتم قياس الهيموجلوبين؟

يتم قياس الهيموجلوبين بشكل روتيني كجزء من فحص الدم الروتيني اختبار تعداد الدم الكامل (CBC). و يعد الدم الكامل هو واحد من الاختبارات الأكثر شيوعا يطلبه الأطباء من المريض. يتم ذلك على الأجهزة الآلية التي تستخدم عينة الدم التي تم معالجتها كيميائيا لاطلاق سراح الهيموغلوبين من خلايا الدم الحمراء. الهيموغلوبين يعرض كيميائيا لمادة السيانيد التي تشكل المركب الذي يمتص الضوء ومن ثم يتم قياس كمية الضوء التي تم إستيعابها، وهذا القياس يرتبط مباشرة إلى مقدار الهيموغلوبين الموجود في الدم.

ماذا يعني انخفاض الهيموغلوبين في الدم ؟

انخفاض الهيموغلوبين يعني أن مستوى الهيموجلوبين الشخص عند قياسه هو دون الحدود الطبيعية بالنسبة للعمر والجنس الذي تم تحديده عند الاطباء ، و على سبيل المثال فإن الذكور من العمر 19 سنة يكون إنخفاض الهيموجلوبين إذا كانت القيمة أقل من الدم في الكشف عن 13.6 غ / دل. مصطلح آخر يكثر استخدامه و اطلاقه عندما يكون نسبة هيموغلوبين الدم منخض هو هو فقر الدم، والأسباب الأكثر شيوعا لفقر الدم هي سوء التغذية و يعني نقص الحديد وحمض الفوليك، أو فيتامين ب 12 ،فقدان الدم الهضمي و هي القرحةوسرطان القولون ، مشاكل في الكلى ،فقدان الدم من خلال النزيف و الصدمة أو الجراحة ، مشاكل تخليق خلايا الدم الحمراء وهي اضطرابات نخاع العظم، والاضطرابات الوراثية مثل فقر الدم المنجلي،و قمع نخاع العظام بواسطة العلاج الكيميائي أو التعرض للإشعاع .و من الاسباب الاخرى التي تؤثر على انخفاض هيموغلوبين الدم هو سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين (مرض هودجكن) ،قصور الغدة الدرقية (إضطراب الغدة الدرقية) ،أنيميا نقص الحديد ،أمراض الكلى ،التسمم بالرصاص ،المايلوما المتعددة ،متلازمات خلل التنسج النقوي ،و من الأمراض والحالات التي تسبب في تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يمكن أن يتم هو تضخم الطحال ،البورفيريا ،فقر الدم المنجلي ،الثلاسيميا ، و التهاب الأوعية الدموية.

ماذا يعني ارتفاع الهيموجلوبين في الدم ؟

ارتفاع مستويات الهيموغلوبين يعني أن مستويات الهيموجلوبين التي تم قياسها هي فوق الحدود العليا للمعدل الطبيعي بالنسبة للعمر وجنس الشخص ، وعلى سبيل المثال فإن المرأة من العمر 19 سنة والتي لديها مستوى الهيموغلوبين اعلى من 17.7 غ / دل يكون مستوى الهيموجلوبين عالي ،و بعض أسباب إرتفاع مستويات الهيموغلوبين هي تكون النسبة عالية عند الاشخاص الذين يعيشون على إرتفاع عالي ، أمراض الرئة مثل انتفاخ الرئة، السرطان ،التدخين،اضطرابات نخاع العظم و هي كثرة الحمر فيرا، جرعة زائدة أو الإستخدام غير الملائم للمخدرات ،و تناول المنشطات .

فيديو عن تحليل CBC

للتعرف على المزيد من المعلومات حول تحليل CBC شاهد الفيديو.