ما هو مرض السيلان

ما هو مرض السيلان


ما هو مرض السيلان

يعتبّر مرض السيلان على أنه عبارّة عن سائل يكون لونه أبيض أو قد يكون اصفر يخرج من المهبل عند النساء ، ويعتبر عرض لوجود مرض في الاعضاء التناسلية أو مكان غيره ، حيث يقوم المهبل في الحالات الطبيعية بإفراز مواد مخاطية لترطيب المهبل ، ويزيد مع وقت الاباضة والحيض أو عند الاثارة الجنسية ، ولكن عندما تزيد نسبة الافرازات عن الوضع الطبيعي فهذا يدل على وجود مرض يتطلب إستشارة الطبيب لعلاجه في وقت مبكر ، هذه الافرازات عندما تكون غزيرة وبلون أبيض أو أصفر شبيه للقشدة مصاحب لصديد ورائحته كريهة يصحبها الحكة والتهيج تكون بسبب عدوى أو مرض .

أسباب مرض السيلان

1. الالتهاب المهبلي بسبب جرثومة تسمى التريكوموناس (Trichomonas) وتعيش هذه الجرثومة في المستقيم بدون أن تسبب له الضرر ، ولكن ممكن أن تنتقل بسبب التنظيف الخاطيء بعد التبرز أي عندما يتم التنظيف من الخلف الى الامام بعد التبرز والصحيح هو العكس ، وهذا الالتهاب يكون مصاحب لحكة ورائحة كريهة .

2. ضعف حموضة المهبل كما هي في عملية الحيض ، ويمكن أن تنتقل من الرجل الى المرأة والعكس ، فلا بد من العلاج للأثنين معاً .

3. حدوث إلتهابات في عنق الرحم وخاصة بعد الولادة مما يسبب إفراز السائل والهيجان في عنق الرحم .

4. الاصابة بمرض الزهري .

5. أو عن طريق بعض البكتيريا أو الفطريات .

6. قد يكون بسبب اللولب لمنع الحمل عندما يستمر لفترات طويلة .

7. وقد يكون بسبب الاصابة بسرطان عنق الرحم.

علاج مرض السيلان بالاعشاب الطبيعية

1. من خلال إحضار ملعقة من الزعتر البرّي وتوضع في كوب ماء مغلي ويترك لينقع مدة ربع ساعة ويصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً قبل النوم، او من خلال عمل مغطس من الماء والزعتر البري لمدة نصف ساعة مرة يومياً لمدة شهر ونصف .

2. عن طريق إحضار ملعقتين من نبات البردقوش وتوضع في لترين ماء وتغلى لمدة نصف ساعة ويصفى وتعمل منه السيدة المتزوجة دش مهبلي وكامل المنطقة يومياً لمدة شهر . 3. إحضار ماعقة من إكليل الجبل وملعقة من الشمر المطحون ويوضع في كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ويصفى ويشرب منه كوبين يومياً لمدة شهر .

4. شرب مغلي البابونج بمعدل ثلاثة أكواب يومياً لمدة إسبوعين .

5. إحضار ثلاثة ملاعق من الخل وتضعها في لتر من الماء المغلي ويبرد الماء ويستخدم كدش مهبلّي مرّة واحدة في اليوم للمتزوجات فقط .