ما هو عمق نهر النيل

ما هو عمق نهر النيل


يعتبر نهر النيل من أطول الأنهار الموجودة في العالم، الكثير منا أعزائي القراء ينسب نهر النيل إلى دولة مصر غير أن هذا الكلام غير صحيح، إذ يمر نهر النيل في العديد من الدول التي تقع في قارة افريقيا والتي يبلغ عددها 10 دول تعرف باسم دول حوض النيل .

دعونا أعزائي القراء نتعرف على عمق نهر النيل بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا النهر.

عمق نهر النيل: يختلف عمق نهر النيل من منطقة إلى أخرى، يتراوح عمق النهر بين 8 أمتار إلى 11 مترا. و تبلغ أعمق نقطة في نهر النيل حوالي 6000 قدم، أي ما يقارب ال 2000 متر. و يبلغ طول النهر 6650 كم كما و يغطي ما مساحته 3.4 مليون كم2 و يمر بعشرة دول إفريقية.

الموقع: يقع نهر النيل في شمال قارة إفريقيا، له رافدين أساسين وهما: النيل الأزرق و النيل الأبيض . بالنسبة إلى النيل الأزرق فهو يبدأ من بحيرة تانا في دولة أثيوبيا ثم يجري متجها نحو الجنوب الشرقي إلى دولة السودان أما النيل الأبيض فينبع من منطقة البحيرات العظمى في وسط قارة افريقيا و يجر من شمال دولة تنزانيا إلى بحيرة فكتوريا ثم إلى دولة اوغندا و اخيرا إلى جنوب السودان حيث يلتقيا الرافدان و يجتمع النهران في مدينة االخرطوم عاصمة دولة السودان.

التسمية: يعود تسمية النيل بهذا الإسم نسبة إلى المصطلح اليوناني و التي أطلقه اليونانيون على دولة مصر قديما.

فيضان النيل: يفيض نهر النيل مرة في العام في فصل الصيف و يعتبر فيضان نهر النيل أمرا مهما للزراعة و خصوبة التربة إذ يعمل الفيضان على إمداد الأراضي الزراعية بكميات كافية من المياه، لذا فقد قامت منذ القدم حضارات حول ميا النيل مثل الحضارة الفرعونية.

و في الحضارة الفرعونية كان يشكل فيضان النيل احتفال مقدس لدى الفراعنة ، إذ قاموا بتسجيل هذه المناسبة و نحتها على مقابرهم و معابدهم.

دول حوض النيل: تسير نهر النيل في شرة دول إفريقية و يطلق على هذه الدول اسم دول حوض النيل،بالإضافة إلى دولة أرتيريا بصفة دولةمراقبة و هذه الدول هي:

أوغندا

إثيوبيا

السودان

جنوب السودان

الكونغو الديمقراطية

بوروندي

تنزانيا

جنوب السودان

رواندا

كينيا

مصر

ترتبط هذه الدول بالعديد من الإتفاقيات السياسية فيما بينها و التي تنص على كيفية استفادة كل منها في مياه نهر النيل فهناك إتفقيات لدول المنبع و دول المصب أي الدول التي ينبع منها نهر النيل والدول التي يصب فيها نهر النيل.