ما هو عقم الرجال

ما هو عقم الرجال


هو أنعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي وإختقائها، أو ما يسمى (الأزوسبرميا)، وإذا وجد حيوان منوي واحد فقط في سائل هذا يعني أن هناك قلة في الحيوانات ولا يوجد إنعدام وبهذه الحالة لايسمى عقما.

من أهم أسباب إنعدام الحيوانات المنوية هي:

1. الأسباب الإنسدادية إما أن تكون خلقية أو مكتسبة وتحدث بعد فترة لأسباب معينة. وتصنف حسب موقع الإنسداد بين البربخ والخصية.

2. غياب خلقي ثنائي الجانب للقنوات الناقلة للنطاف.

3. إلتهابات البربخ أو القنوات وبعد شفاء الإلتهاب يحدث تليف وإنسداد.

4. مرض السل حيث يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى إلتهاب القنوات بالبربخ وإنسداده بشكل تام .

5. ربط القنوات الدافقة كوسيلة لمنع الحمل عند الرجال من الأسباب الشائعة للإنسدادات، في هذه الحالات يكون حجم السائل المنوي طبيعي لأن إفرازات البربخ والقنوات تشكل 5%من حجم السائل المنوي.

6. حدوث التهابات بالبروستاتا آو أحتشائات أو تندبات تضغط على القنوات الدافقة في هذه الحالات يكون السائل المنوي قليل جدا أو معدوم .

7. خلل في إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية : تكون الخصيتين في هذه الحالة صغيرة الحجم وقد تكون قاسية أو طرية حسب شدة التليف الموجودة ويكون حجم السائل المنوي طبيعي

8. الخصية هاجره ثنائية الجانب أو حدوث التهاب خصية نكافي أو فيروسي ثنائي الجانب ، التعرض لعلاج شعاعي أو علاج كيماوي للأمراض السرطانية قد تؤثر على تصنيع الحيوانات المنوية بشكل دائم أو مؤقت.

9. وجود خلل على مستوى الهرمونات التي تنظم عمل الخصية.

10. استخدام الستيروتيدات المرممة عند الرياضيين هذه الحالات التي يحدث فيها تثبيط لهرمون LH وبالتالي إنخفاض هرمون الذكورة، هذه التأثيرات غالبا عكوسه تزول بتوقف تناول تلك الأدوية لكن قد يتطلب هذا الأمر وقت طويل.

يجب على مريض إنعدام الحيوانات المنوية إجراء التحاليل التالية:

تحليل السائل المنوي ( يجب أن لا يوجد أي حيوان منوي واحد قبل وبعد تركيز العينة حتى نقول أنه توجد آزوسبرميا ويجب إجراء الفحص أكثر من مرة. و يفيد التحليل بتحديد حجم السائل المنوي فوجود سائل منوي طبيعي يوحي إما بفشل الإنتاج في الحيوانات المنوية أو إنسداد على مستوى القنوات الناقلة للنطاف أو البربخ لان إفرازات القنوات والبربخ لا تساهم إلا بنسبة قليله من السائل المنوي أما إذا كان حجم السائل المنوي قليل ( اقل من 1 ملل ) فهذا يوحي بوجود انسداد في منطقة البروستاتا أو ارتداد للسائل المنوي داخل المثانة .

يجب أيضا أستخدام الأدوية التالية :

1. الفحص السريري :يجب أن نتوجه إلى أي مرض أو خلل قد يكون له علاقة بقلة الخصوبة. وسؤال هل يوجد خلل أو ضعف بالمظاهر الجنسية الذكوريه؟

2. يجب فحص الأعضاء التناسلية بدقة ( القضيب هل هو بشكل وحجم طبيعي. فتحة الاحليل هل هي طبيعية الخصيتين لتحديد الحجم وقوام الخصية – البربخ – القنوات الناقلة للنطاف ).

3. هنالك العديد من الأدوية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مثل نتروفوارنتوين ,سيموتدين,وسلفالازين) كما أن هناك أدوية قد تؤثر على القذف أو على الانتصاب، يجب أخذ كامل قائمة الأدوية.

4. ومعرفة هل هناك تعرض لمواد كيماوية أو التعرض للأشعة – السمنة –التدخين – استخدام المواد المخدرة كالماريجوانا – التعرض للمغاطس الحارة بشكل دائم…….الخ؟؟؟

هناك طرق عديدة للتغلب على إنعدام الحيوانات المنوية:

1. الجراحة التنظيريه عبر الأحليل.

2. الجراحة المجهريه : هنالك العديد من حالات الانسداد الخلقي آو المكتسب يستجيب للجراحة باستخدام الميكروسكوب للتكبير.

3. عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية.

4. العلاج الهرموني:

  • عند وجود نقص في إفراز الغدة النخامية لهرمونات FSH LH المنظمة لعمل الخصية يجب تعويض هذه الهرمونات عن طريق الحقن التي تحتوي على تلك الهرمونات.
  • وجود ارتفاع شديد في مستوي هرمون الحليب بسبب وجود أورام غديه صغيره سليمة ضمن الغدة النخامية هذا الإرتفاع الشديد سوف يؤدي إلى نقص إفراز LH .FSH والعلاج بالأدوية لتخفيض مستوي هرمون الحليب.
  • إجراء رشفة وجمع الحيوانات المنوية بالقسطرة من البربخ أو الخصية واستخدامها في تلقيح البويضات بالمختبر لحالات أطفال الأنابيب.
  • من الخصية وهي تعتبر من الطرق القديمة والتي يجب عدم استخدامها لأنها عشوائية وتضر بأنسجة الخصية.

فيديو عن العقم عند الرجال

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث عن أسباب العقم عند الرجال.