ما هو ضرس العقل

ما هو ضرس العقل


ما هي ضرس العقل؟
  • تعتبر ضرس العقل ( wisdom tooth) بأنّها هي آخر الأسنان التي تظهر عند الإنسان؛ حيث إنّ معظم البشر تظهر لهم أربع أسنان من أضراس العقل اثنتان علويّة واثنتان سفليّة؛ حيث إنّ ضرس العقل تبرز من الخارج للثة في الجزء الخلفي من الأسنان، وفي الغالب تظهر بشكلٍ أفقيّ مائل .
  • تعدّ ضرس العقل بأنّها الضرس الثالث، تظهر في سن متأخرة من العمر خلال بلوغ الإنسان الرشد، ولذلك تمّ تسميتها بضرس العقل، وفي الحقيقة ليس لها علاقة بالعقل، وفي بعض الناس قد لا تظهر هذه الضرس أو قد تظهر واحدة أو اثنتان منها فقط .
  • قديماً كان الأشخاص يتناولون الأصناف الجامدة من الأكل وغير المطبوخة ممّا يؤدّي إلى احتكاك الأسنان وتآكلها بالإضافة إلى كبر حجم الفكّين لديهم ممّا يؤدّي إلى ظهور ضرس العقل بشكل سليم، ومع مرور الزمن تغيّرت أنوع وطرق الأكل بشكل ألطف ورقيق مقارنة مع العصور القديمة، ممّا أدّى إلى قلّة احتكاك وتآكل الأسنان وصغر مسافة بزوغ ضرس العقل ممّا أدى ذلك الى انطمار الضرس وزيادة التشوّه بالأسنان وتزاحمها خاصّة ضرس العقل بسبب التّزاوج بين الأعراق المختلفة .

ألم وتسوّس ضرس العقل

تختلف مشاكل ضرس العقل من شخص لآخر؛ حيث إنّ ضرس العقل عندما يكون صعبٌ الوصول إليها من أجل تنظيفها ذلك يؤدّي إلى تكدّس الجير والكلس؛ حيث يسبّبان حدوث التهابات في اللثة المحيطة بها، وتسوس ضرس العقل، وفي بعض الأحيان يكون ظهور ضرس العقل غير بارز بشكلٍ كامل، ويكون مغطّى باللثة بشكلٍ جزئّي ممّا يؤدّي إلى التهاب اللثة الّتي تغطي الضرس وتشكّل مكاناً لتكوّن الجير وتراكم بقايا الطّعام مؤدية إلى التسوّس بها وحدوث الألم الشديد والمزعج.

بالإضافة إلى ما سبق عندما يتمّ إطباق الأسنان تحدث التهابات اللثة الّتي تغطّي السن، وذلك خلال عمليات المضغ؛ حيث تتسبّب في ظهور البكتيريا وتسمى ببكتيريا " البيريكورونايتس ".

وفي بعض حالات الالتهاب المتقدّم ينتج الخرّاج اللثوي وعدم قدرة الشخص على فتح الفم ممّا يسبّب للشخص ألماً شديداً ومستمرّاً، وفي بعض الحالات تكون ضرس العقل مطمورة في عظم الفك ولا تظهر ممّا يؤدّي إلى عمليّات الضغط على الأسنان الأخرى واحتكاكها وتسوّسها، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ ضرس العقل تعتبر بؤرة للالتهابات البكتيريّة الّتي قد تنتقل إلى مناطق الرّقبة أو الرأس ممّا قد تسبّب بعض المضاعفات الخطيرة.