ما فوائد زيت الخروع

ما فوائد زيت الخروع


الخروع

الخروع هو نبات يكون على شكل شجرة صغيرة تتبع للفصيلة الفربيونيّة، والجزء المستفاد منها هو البذور والأوراق، وهي سامّة جدّاً، أوراق الخروع تكون على شكل راحة اليد بخمسة فصوص، وثمار الخروع نفسه يحتوي على الزيت المعروف والذي يستخرج منها ويسمّى باسمه "زيت الخروع". نبات الخروع نبات ينمو بالقرب من المياه، ويصل طوله إلى الذراعين تقريباً، وذلك في شهر تموز وآب.

زيت الخروع

يستخرج من نبات الخروع زيتاً يستفاد منه في الكثير من الأمور، وهو زيت غير سامّ، ويستخرج من البذور والتي في الأصل تحتوي على مادّة الريسين، والتي لا تذوب في الزيت وإنّما تذوب في الماء، وهو يعتبر من أهمّ الزيوت التي نجح القدماء في استخراجها، ويعود الفضل للمصريين القدامى في ذلك، وتكمن أهميّة هذا الزيت في احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنيّة، لا سيّما حمض الرسينولايك، ويكون شفافاً، وفي بعض الأحيان يميل لونه إلى الأصفر الشاحب، ولا رائحة قويّة له، وهو زيت ثقيل مقارنة بغيره من الزيوت، وفي الوقت الحالي تعتبر الهند الدولى الأولى في العالم من حيث إنتاجه وتصديره، تليها الصين.

فائدة زيت الخروع
  • يستخدم زيت الخروع داخلياً كنوع من أنواع المليّنات والمسهلات، فهو يفيد في القضاء على حالات الإمساك، كما يساعد في التخلص من التهابات الأمعاء، ويسهّل حركة الأمعاء أيضاً، ولكن نظراً لطعمه المرّ يفضّل شربه مع عصائر طبيعيّة للتخفيف من حدّة مرارة طعمه.
  • يستخدم هذا الزيت في علاج الجروح والتقرّحات، وعلاج الالتهابات، كما ويستخكم كضماد للتخلص من الفطريات، وحروق الشمس، وذلك نظراً لاحتوائه على حمض الريسينولييك.
  • يفيد زيت الخروع في الحفاظ على نضارة البشرة والجلد، من خلال تحفيزه لإنتاج الكولاجين الذي يساعد على ترطيب الجلد، ويحمي الجلد أيضاً من التجاعيد، ويحافظ على نضارة الوجه بقدرته على التخلّص من هالات العيون السوداء.
  • يستخدم زيت الخروع كنوع من أنواع المراهم الموضعيّة التي تدهن بها الحلمات، وذلك لتحفيز إنتاج الغدد اللبنيّة، وهذا بدوره يساعد على إدرار الحليب للأم المرضع.
  • يساعد زيت الخروع في علاج مشاكل العظام وفي التخفيف من آلام الروماتيزم، والتهابات المفاصل، والنقرس.
  • لزيت الخروع فائدة سحريّة في العناية بالشعر، وزيادة نموّه، والتخلّص من الشعر الجاف والمتقصّف، ويساعد أيضاً على ترطيب فروة الرأس، والتخلص من القشرة، وله أيضاً فائدة كبيرة في حماية الشعر من الصلع.
  • يفيد هذا الزيت في علاج البواسير، والتخلّص من الالتهابات.
  • يشرب زيت الخروع لعلاج نزلة البرد، والتخفيف من آلام القصبات الهوائيّة.
  • يفيد في علاج مشاكل العيون، والتهاباتها، كما يساعد في التخلّص من احمرار العيون وتهيّجها نتيجة الحساسية، ويستخدم في هذه الحالة كقطرة.