ما الغضروف


الغضروف هو عبارة عن نوع من أنواع الأنسجة الضامة الكثيفة ، يتميز هذا النسيج بأنه قاسٍ و مرن أيضاً . يحتوي الغضروف على الخلايا الغضروفية ، التي تنقسم إلى قسمين :

1 . خلايا غضروفية فتية : توجد في محيط الغضروف ، قاعدية ، نواتها بيضوية .

2 . خلايا غضروفية ناضجة : و هي خلايا دائرية . لها نواة أو نواتين .

و الغضروف نفسه أنواعاً ، فمنه الغضروف المرن ، و منه الغضروف الهياليني ، و الغضروف المليّف ، نجد الغضاريف في أجزاء كثيرة من الجسم ، فتجدها في القفص الصدري ، و في الأذن و الأنف ، و في السطح المفصلي للعظام ، و نجدها في الأقراص ين الفقرات ، و الأنابيب الشعبية .

ما يميز الغضاريف بأنها لا تحتوي على أوعية دموية ، فتتغذى بوساطة الانتشار ، و يمنو الغضروف بشكل أبطىء مقارنة بالأنسجة الضامة الأخرى . كما و يحتوي الغضروف على الألياف ، كالألياف المولدة للغراء ، و المرنة منها . كما و يجتوي على المادة الأساسية التي تتكون من البروتين المخاطي الغضروفي ، مع الماء ، بالإضافة إلى أملاح الصوديوم .

هنالك ثلاث أنواعٍ للغضاريف في جسم الإنسان :

1 . الغضروف الزجاجي ، و هو من اسمه زجاجي أي شفاف ، لونه أزرق ، يحيط به غشاء وعائي ، و يتألف هذا النوع من الغضاريف من طبقة ليفية ، و طبقة من الخلايا الغضروفية . يوجد هذا الغضروف في ( القصبة الهوائية ، و الشعب الهوائية ، و في مفاصل العظام المتحركة ، و نجده في الأنف أيضاً ) .

2 . الغضروف الليفي المرن ، و نجد هذا الغضروف في صيوان الأذن في الجسم ، و نجده في القناة السمعية ، و في قناة أوستاكي .

3 . الغضروف الليفي الأبيض : و نجد هذا النوع من الغضاريف في الأقراص المفصلية بين الفقرات ، و نجده في عظم القص ، و في الترقوة ، و نجده أيضاً في بعض غضاريف عظام الحوض في جسم الإنسان .

وظيفة الغضاريف في الجسم :

1 . من أبرز مهام الغضروف في الجسم : المحافظة على بقاء الممرات الهوائية مفتوحةً.

2 . كما تساعد الغضاريف في تشكيل الهيكل العظمي في جسم الإنسان .

3 . يشكل الغضروف سطوحاً ملساء ، ليساعد و يسهّل حركة المفاصل .