ما اكبر بحيرة في العالم

ما اكبر بحيرة في العالم


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد،

لا بد من توضيح بعض الأمور، والتعريف ببعض المصطلحات. قبل أن نذكر البحيرة الأكبر في العالم. فنقول بدايةً: يفرق الجغرافيون بين البحر والبحيرة، فالبحر هو مسطح مائي قد يكون متصلاً بأحد المحيطات، أو قد يكون مغلقاً ومحاطاً باليابسة من كل الجهات، ومساحته في العادة تكون أكبر من مساحة البحيرة، ومياهه لا تكون إلا مالحة. أما البحيرة فلا تكون إلا مغلقة ومحاطة باليابسة من كل الجهات، ومساحتها في العادة أصغر من مساحة البحر، ومياهها قد تكون عذبة، وقد تكون مالحة.

ولم نجد في أي من المصادر التي وقفنا عليها تفريقاً دقيقاً بين البحر والبحيرة، فهناك من المصادر تسمي أحد البحار بـ (البحيرة)، ومصادر أخرى جاءت بالعكس، ومن الأمثلة على ذلك: بحر قزوين، فبعض المصادر تسميه بحراً، والبعض الآخر تسميه بحيرةً. والظاهر أن هناك اعتبارات مختلفة ومتفاوتة عند الذين يفرقون بين البحر والبحيرة.

إن الجميع متفقون على أن المسطح المائي الذي يحاذي اليابسة، ويكون مالحاً، ويتصل بأحد المحيطات، يسمى بحراً، ولكل الخلط واللبس يظهر عند النظر والبحث في اسم المسطح المائي الذي يكون مغلقاً والذي تحيط به اليابسة من كل الجهات، فمثلاً البحر الميت، لم نسمع يوماً أن أحداً سماه بحيرة، ولكن بحر قزوين هناك من يسميه بحيرة وهناك من يسميه بحراً، مع العلم أن بحر قزوين هو بحر مغلق ومياهه مالحة كالبحر الميت، وحجم بحر قزوين أكبر بكثير من حجم البحر الميت، ومع ذلك يسمى الأول عند البعض بحيرةً، ويسمى الأخير بحراً.

على كل حال، تبقى المسألة اصطلاحية، ولكنها اصطلاحية عجيبة! ولعل الاعتبار أو الضابط الأهم الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند التفريق بين البحر والبحيرة، هو الحجم والمساحة، فالبحر يطلق على المسطحات المائية الكبيرة، والبحيرة تطلق على مسطحات المائية الصغيرة، وذلك لأن كلمة (البحيرة) في اللغة هي كلمة مصغرة.

أشارت الكثير من المصادر العربية والأجنبية إلى أن أكبر بحيرة في العالم من حيث المساحة، هي: بحيرة قزوين، أو بالأحرى بحر قزوين، حيث تبلغ مساحة هذا البحر: (371,000) كم2 تقريباً. ويقع في غرب قارة آسيا، وتحيط به خمس دول، وهي: إيران، وتركمانستان، وكازاخستان، وروسيا، وأذربيجان.

ويتغذى هذه البحر من العديد من المصادر، ومن أهمها: نهر الفولغا الذي يأتي من روسيا، والنهر الأبيض الذي يأتي من إيران، ونهر كورا الذي يأتي من أذربيجان.