ماذا يعني اللون البنفسجي

ماذا يعني اللون البنفسجي


اللون البنفسجي

يأتي اسم البنفسجي من اسم زهرة البنفسج أي زهرة التفكير بالفرنسية، واللون البنفسجي يشير عادةً إلى وجود تدرج أرجواني، وهو عبارة عن خليط من اللونين الأحمر والأزرق، وهو لا يعتبر أحد الألوان الطيفية المعروفة، كما لا يمكن أن يتم استنساخه بشكلٍ كامل على شاشة الحاسب الآلي، وفي هذا المقال سنذكر معاني ودلالات اللون البنفسجي.

ماذا يعني اللون البنفسجي

يعتبر علم النفس اللون البنفسجي لوناً ملكياً قادراً على حماية النفس ومساعدتها على تحقيق الأفضل، كما أنّه مرتبط بمستويات التفكير العليا، وبالقدرة على رؤية الأشياء المختلفة وسماع صوتها دون الحاجة إلى استخدام الحواس، وبالتالي فهو أحد الألوان التي ترتبط بشكلٍ رمزي في الدماغ، كما أنّ الأختصاصيين يستخدمون هذا اللون بهدف العلاج من أوجاع الرأس، وتهيجات جلدة الرأس، بالإضافة إلى اعتباره أحد الألوان المفيدة في علاج الالتهابات الداخلية، ومشاكل اختلاجات القلب، وهو من الألوان التي تقوي الجهاز المناعي.

لا يُستحب الإكثار من هذا اللون بشكلٍ كبير لأنّه لون ثقيل، حيث إنّ التعرض الكبير لذبذباته يمكن أن يؤدي إلى حدوث اكتئاب، وبالتالي فلا ينصح باستخدامه في ملابس الأطفال أو حتى في محيطهم المباشر مثل غرف نومهم والإضاءة التي يتعرضون لها، ويمكن استخدام التدريج الفاتح والخفيف منه، وهذا لا يعني الابتعاد الكلي عنه؛ لأنّ النظر إلى حقل من الخزامى يزيد الشعور بالأمن والراحة، كما أنّ وضع أزهار بنفسجية بالقرب من الشخص أثناء العمل يساهم في تخفيف إرهاق العينين.

معلومات عن اللون البنفسجي
  • اختيار اللون البنفسجي للأثاث المنزلي يتطلب أن يمتلك صاحب المنزل القدرة على تحمّل تأثير هذا اللون.
  • تركيب هذا اللون يكون من عدة ألوان وهي الأحمر، والأزرق، ويعتبر لون الطاقة والنشاط، ويتميز بقدرته على إعطاء ذات التأثير الذي يعطيه اللون الأخضر.
  • الشخصية التي تحب اللون البنفسجي تُعرف بأنّها شخصية خيالية، وخلاّقة، وكذلك مبتكرة، بالإضافة إلى امتلاكها للصفات الروحانية والحساسية.
  • تصنيف اللون البنفسجي مميّز، حيث إنّه يعتبر من الألوان الملكية، فهو يُعطي شعوراً بالفخامة وكذلك العظمة؛ وكذلك لارتباطه بالملوك والأباطرة، وتجدر الإشارة إلى أنّه كان اللون المفضّل للملكة كليوباترا.
  • الإبداع مرتبط بهذا اللون بشكلٍ أساسي، حيث إنّ معظم الرسامين وأهل الفن يفضلون هذا اللون عن غيره من الألوان.
  • اختيار اللون البنفسجي في كلٍّ من غرف النقاهة، والدراسة، وكذلك غرف النوم حسب الخبراء في هذا المجال؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على إضفاء الشعور بالراحة التامة.