كيف تقوي نفسك في الرياضيات

كيف تقوي نفسك في الرياضيات


الرياضيات

تُشكّل مادّة الرياضيات عائقاً أمام العديد من الطلّاب في مراحل دراستهم المختلفة، وذلك يعود لعدم كفاءة المعلّم، أو عدم قدرته على إيصال المعلومة بشكل مبسّط يفهمه الطالب، وقد يعود السبب في ذلك للاستماع إلى رأي المحيطين فيما يخصّ هذه المادة من صعوبة وتعقيد، الأمر الذي يجعل الطالب غير قادر على الاستيعاب ولو كان بإمكانه فعلياً ذلك، لأنّه قد أقنع عقله الباطن بصعوبتها واستحالة فهمها، والصحيح أنّ مادة الرياضيات من المواد الممتعة الجميلة، التي تحتاج إلى بعض التركيز والمتابعة للإبداع فيها.

كيف تقوي نفسك في الرياضيات
  • الانتظام في حضور الدروس: وذلك بعدم التغيّب أبداً عن حصص الرياضيات؛ ذلك لأنّ دروسها ومعادلاتها مرتبطة مع بعضها البعض وكل منها مبنية على ما سبقها في الغالب، والتغيّب في هذه الحالة يعني خسارة العديد من الحصص اللاحقة وليس حصّة واحدة فقط. هذا عدا عن أنّ المعلّم غالباً ما يقدّم للطالب ملاحظات مهمة أثناء الشرح، من شأنها مساعدته في الفهم السليم أثناء الدراسة. إذا حصل ظرف طارئ وكان لا بدّ أن تغيب احرص على اللجوء للمعلّم ليعيد شرح الدرس لك مرّة أخرى، أو الجأ لأحد زملائك المجتهدين لمساعدتك، مع ترك الأسئلة التي لم تفهمها على ورقة خارجية لتسأل عنها المعلّم لاحقاً.
  • التركيز والانتباه أثناء الشرح: فالحضور وحده لا يكفي، بل يجب أن تنتبه جيداً للمعلّم، وأن تتفاعل معه؛ بحيث تُجيب عن الأسئلة التي يطرحها بعد أن تُفكّر بها، ولو لم تكن واثقاً منها، فهذا من شأنه تثبيت الإجابة الصحيحة في عقلك سواء كنت صاحبها، أو أنّ المعلّم قد شرحها لك بعد أن أخطأت.
  • الاستمرار في التمرين وحلّ المسائل: فكلّما زادت ممارستك للتمرينات الرياضية الذهنية أصبح بمقدورك حلّها بشكل أكثر سهولة وسرعة؛ لذلك احرص على حلّ جميع المسائل الموجودة نهاية كل درس، وكذلك المسائل الإضافية التي يطرحها المعلّم أثناء الدرس. ابدأ بحلّ المسائل البسيطة المباشرة والتي تعتمد على تطبيق المبادئ الأساسية في الدرس، وذلك للتأكّد من فهمها وإتقانها، ومن ثمّ الانتقال إلى المسائل الأكثر صعوبة.
  • السؤال عند الحاجة لذلك: لا تتجاهل أيّ تفاصيل يتم شرحها أثناء الدرس، مهما كانت صغيرة وبسيطة، بل اسأل معلّمك عنها أولّاً بأول ودوّن ملاحظاتك بشأنها، وإذا لم تفهمها اطلب منه إعادة شرحها مرّة ثانية أو ثالثة دون خجل؛ وذلك حتّى تتأكد من فهمك لها بالشكل السليم. إذا كانت الفرصة لا تسمح بالسؤال أثناء الدرس لضيق الوقت مثلاً، بإمكانك تدوين ما لم تفهمه مباشرةً على دفتر صغير، لتراجع بها معلّمك بعد الدرس، وبإمكانك الاستعانة بأحد زملائك لشرحها لك أيضاً.
  • تعلّم أساسيات الرياضيات أولاً، وهي العمليات الأربعة، الجمع، والطرح، والضرب والقسمة، كلٌ بأنواعها بالمختلفة، ثمّ ابدأ بتعلّم أساسيات الفروع، مثل: الجبر وعملياته، والهندسة وحساب المثلثات، وفكّ الأقواس، وعمليات التفاضل والتكامل، وطريقة حلّ البراهين.