كيف تعمل كاميرات المراقبة

كيف تعمل كاميرات المراقبة


أنظمة المُراقبة الحديثة

أخذت أنظمة المُراقبة الحديثة في التوسّع والانتشار في هذا العصر بشكلٍ كبير نظراً لمُساهمة هذهِ الأنظمة في تقليل نسبة الجريمة والسرقات، من خِلال إخضاع الأماكن العامّة أو الخاصّة لأنظمة مُراقبة وخصوصاً الكاميرات التي يُشكّل وجودها ردعاً للمُقبلين على الجريمة، ولو حصلت لا قدّرَ الله فإنَّ هذهِ الكاميرات ستكونَ دليلاً مُساعداً وشاهداً على الأشخاص والكيفية التي تمّت بها هذه الجريمة.

مع تطوّر العِلم الحديث فإنَّ أنظمةَ كاميرات المُراقبة قد تطوّرت تبعاً لذلك، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفية عمل كاميرات المُراقبة وأنواع هذهِ التقنية الحديثة.

كاميرات المُراقبة

هيَ كاميرات يتمّ تصنيعها وإعدادها لتكون كاميرات مُتخصصة لمُراقبة مناطق الحدث، وذلك من خلال بث الفيديو لهذهِ المشاهد وعلى مدار الساعة، وهي ليست كالكاميرات التي تعمل فقط على التقاط صور ثابتة أو على شكل فيديو.

كاميرات المراقبة بطبيعة الحال تنقسم إلى عدّة أنواع منها الكاميرات الثابتة والكاميرات المتحركة وهي ما يُسمى PTZ، وتتحرك هذهِ الكاميرات بحسب أنواعها لتصل إلى 360 درجة مئوية، أي أنّها قادرة على تصوير كافّة المنطقة المُحيطة بالكاميرا بالإضافة إلى وجود خاصية التقريب في هذهِ الكاميرات، وهو ما يُعرف ب Zoom، وتتفاوت قُدرات الكاميرات على التقريب بحسب مواصفاتها الخاصّة بها، وعدد التكبيرات يُطلق عليه X، فهُناك كاميرات لديها 18x او 30x أي أنّها قادرة على تقريب الصورة 18 مرة أو 30 مرة أو أكثر من ذلك.

كيفية عمل كاميرات المراقبة

تقوم الكاميرا باستقبال الأشعة الضوئية الناتجة عن انعكاس الضوء على المشهد، بحيث يستقبل أحد أجزاء الكاميرا الرئيسية، وهو ما يُعرف Image Sensor هذهِ الانعكاسات عن الصورة، ويتم من خلال Image Sensor إدخال هذهِ الإشارة الضوئية إلى داخل الكاميرا وإلى داخل الدارات الإلكترونية والموجودة في داخل الكاميرا، وتتم معالجة هذهِ الصورة أو الإشارة الضوئية وتحويلها إلى إشارات كهربائية بحيث يسهل نقلها عبر نواقل الإشارات وهي الكوابل المتصلة مع أطراف الكاميرا الخارجية.

الكاميرا وحدها ليست قادرة على إيصال الصورة أو مشهد الفيديو المُباشر لنا، لذا لا بُدّ من وجود أجهزة تتصل بالكاميرات، وهي الكوابل الناقلة للإشارة الكهربائية والتي تتصل بجهاز يقوم باستقبال هذهِ الإشارات ويُعرف هذا الجهاز بجهاز التسجيل، فهو يقوم باستقبال الإشارة وتخزينها في داخل الأقراص الصلبة الموجودة فيه ويقوم أيضاً بعرض الفيديو لنا عبر الشاشة المتّصلة به.

كما تستطيع أيضاً ربط جهاز التسجيل بشبكة الإنترنت أو أية شبكة داخليّة، وبالتالي تستطيع مُشاهدة الفيديو عبر الأجهزة الموجودة على هذهِ الشبكة سواءً أجهزة الحواسيب أو حتّى الهواتف الذكيّة في حالات الربط اللاسلكيّ.