كيف تصبح مبرمج

كيف تصبح مبرمج


دعونا في البداية نلفت النظر إلى أن عملية البرمجة هي عملية تراكمية تتطور يوماً بعد يوم وسنة بعد سنة، فلا يمكن بين عشيّة وضحاها أن تجد نفسك مبرمجاً، أو أن تشاهد عدّة دروس في الكتب أو المواقع وتتوقّع أن ذلك سيجعل منك أحد كبار مبرمجي العالم، فالأمر ليس بهذه البساطة، لكن في نفس الوقت ما يساعدك في أن تكون مبرمجاً هي طبيعة عملية البرمجة نفسها فهي عملية ممتعة ومشوّقة ومفيدة، ومجرد أن تبدء في تعلُّم أولى خطواتها ستجد نفسك تلقائيّاً تنتقل إلى الخطوات الأخرى في تعلم فن البرمجة، لذا فإن النقاط التي سنذكرها في هذا الموضوع ليست عصا سحرية لتعليم البرمجة بل هي مجرد ملامح عامة تضعك على الطريق الصحيح.

• انضم لدورة تمهيديّة في مجال الرياضيّات المتقطعة أو التصميم المنطقي ومن الأفضل لو قمت بإنجاز دورة في كليهما فهما أساس مهم جداً في فهم عمليات البرمجة والوصول إلى الإحتراف.

• تعلُّم مفهوم قواعد البيانات عن طريق الدورات التخصصيّة أو عن طريق الدروس المتوفرة على شبكة الإنترنت فمثلاً تعلم برنامج أوفيس أكسس والفوكس بروFoxproوماي إس كيو إل MySQL.

• قرر ما هو نوع البرمجة الذي تريد أن تتعلّمها فالبرمجة علم واسع يحتوي على الكثير من التصنيفات، فلا يمكن أن تخوض في كل مجال بشكل عشوائي لأن هذه الطريقة لن تجلب لك أي فائدة، حدّد المجال الذي تريده واستمر به من البداية حتى تتمكن من إتقانه بشكل جيد، بعدها يمكنك أن تتعلم في مجال آخر من البرمجة.

• البرمجة تحتاج إلى الصبر والرغبة الشديدة في التعلم، فإن فقدت إحدى هذه الخاصتين ستكون الأمور صعبة جداً بالنسبة لك، فيجب أن تكون الرغبة موجودة لديك في كافة المراحل التي تنجزها في تعلم البرمجة لأنها ستكون الدافع والمحرك الحقيقي لك، أيضاً قد تواجهك بعض المشاكل والصعوبات أثناء تعلم البرمجة أو الشعور بالملل أو الفتور لذلك تحلّى بالصبر وفكر بهدفك النهائي واجعل من البرمجة حلم ترغب تحقيقه.

• لا تتخطّى المبادئ الأساسية للبرمجة فهي مفتاحك نحو الإحتراف والإتقان، بل يجب عليك تأسيس نفسك بشكل جيد في هذه الأساسيات مهما استغرق ذلك من الوقت، فلا تتعجل الوصول للمراحل المتقدمة في الوقت الذي ما زلت فيه في بداية الطريق.