كيف تصبح ذكيا

كيف تصبح ذكيا


كما نعلم بأن الذكاء هو سيد الكثير من المواقف ، حيث أن الانسان الذكي يستطيع أن يتحكم في المواقف العامة أكثر من الانسان الذي يفتقر إلى الذكاء ، كما أن الذكاء لا يعني فقط الذكاء المعرفي من ناحية الدراسة ، ولكن يحتاج الانسان إلى أن يكون ذكياً في مواقف الحياة العامة .

اختلف العلماء في التوصل إلى تعريف واضح للذكاء ، ولكن الذكاء من منظوري الشخصي هو القدرة العقلية التي تساعدك على مجاراة الأمور المحيطة بك من أجل تسخيرها لتكون تحت أمرك و طوعك ، وتحت تصرفك .

اختلفت مقاييس الذكاء على مستوى العالم بين الأطباء المختصون بهذا الأمر ، فأصبح كل طبيب يضع مقياس من أجل معرفة نسبة الذكاء ، ولكن يبقى أمر قياس الذكاء أمراً غير مأخوذ به كثيراً .

يمكن للانسان أن يزيد من ذكاؤه وتركيزه وانتباهه ، وذلك من خلال العديد من الأمور ، والتي من أهمها :

1-الاكثار من لعب ألعاب الذاكرة ، وهذه الألعاب تعمل كتمارين من أجل زيادة نسبة الذكاء ، حيث أنها تنشط الذاكرة والعقل من أجل زيادة التركيز على الأمور المحيطة بالانسان ، كما أن مثل هذه الألعاب تعطي الانسان المقاومة ضد مرض الزهايمر .

2- الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ، حيث أن التوابل تعمل على تنشيط القدرات العقلية ، وتنشيط الدماغ.

3-ممارسة أي نشاط رياضي من أجل التأكد من وصول الدم إلى الدماغ ، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية بالقيام ببمارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة .

4- محاولة التقليل من استعمال أجهزة الهاتف ، حيث أن الدراسات أكدت أن الموجات التي يرسلها الهاتف كفيلة بقتل الخلايا الموجودة في الدماغ ، كما أن استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة جعل العقل في فترة راحة ،حيث أنه يقوم بجميع الأمور التي يجب أن يقوم بها العقل .

5- التأكد من الحصول على قسط كافي من النوم ، وذلك من خلال النوم بمعدل 8 ساعات ليلاً ، وساعة واحدة في النهار .

6-الاكثار من القراءة ، حيث أن القراءة تفتح العنان للعقل بالتأمل والتخيل ن وهي بمثابة تمارين بسيطة للدماغ .

7-التخلص من تدوين الامور على الورقة ، والاعتماد على الذاكرة من أجل تنشيطها .

8-كما أن الدراسات أثبتت أن تناول الشوكولاتة بشكل يومي يعمل على التقليل من فرضة الاصابة بمرض الزهايمر .

9-عدم إلغاء وجبة الإفطار مهما كانت الظروف التي تحيط بالانسان ، لأن الجسم يعتمد عليها لفترة طويلة من الوقت .

10-الاكثار من الخروج إلى الطبيعة من أجل التأمل والاسترخاء والذي يساعد على إعطاء الجسم كمية من الراحة ، والتي تعمل على تنشط الذاكرة .

11-الابتعاد عن التفكير السوداوي والسلبي ، والاكثار من التفكير بطريقة إيجابية .