كيف تزيد من ذكائك

كيف تزيد من ذكائك


الذكاء

الذكاء هو تلك القدرات العقليّة المميّزة التي يمتاز بها الإنسان والتي تتضمّن كلاً من القدرة على التخطيط، والتحليل، والاستنتاج، والتنبّؤ، وحلّ المعضلات، والقيام بالمحاكمات العقليّة، والتفكير، والتعلّم السريع، وتجميع مختلف الأفكار للوصول إلى نتيجة نهائيّة مبنيّة عليها، والقدرة أيضاً على التفاعل والتعامل مع الآخرين، والعديد من الأمور والمهارات الأخرى.

يقيس الأشخاص من مختلف مناطق العالم عادة نسبة ذكائهم من خلال أداء اختبارات مستوى الذكاء، أو التي تعرف بالـ (IQ)، إلا أنّ هذه الاختبارات تتعرّض لانتقادات من هنا أو هناك من قبل المختصّين، غير أنّها عمليّاً مستعملة بشكل كبير جداً في العديد من المواقف التي تتطلب قياس وتحديد نسبة ذكاء الأشخاص كالتقدّم للوظائف في المؤسّسات المختلفة على سبيل المثال.

يختلف مقدار الذكاء من إنسان لإنسان آخر، ولكن الجميل في هذا الأمر أنّ الذكاء يمكن أن يتطوّر وينمو من خلال اتباع بعض العادات الجيدة، التي لا تزيد من ذكاء الإنسان وحسب، بل تساعد على تحسين شخصيته وإكسابه مهارات حياتيّة وأدوات تساعده على تخطّي الأزمات التي قد يمرّ بها خلال حياته، وفيما يلي بعض أبرز الطرق التي بإمكانها زيادة نسبة الذكاء لدى الإنسان.

طرق زيادة الذكاء
  • يمكن من خلال استثمار شبكة الإنترنت فيما هو مفيد ونافع أن يزيد من نسبة ذكائه، من خلال اكتسابه مهارات جديدة، كتعلم المزيد من اللغات، والدخول في دورات جديدة، بالإضافة إلى اكتساب المعلومات النافعة التي توسع من مداركه وترفع من مستواه الثقافي والعلميّ.
  • ممارسة الألعاب التي تزيد من مستوى الذكاء لدى الإنسان أو ما تعرف بالألعاب اللوحية كلعبة الشطرنج، فهذه الألعاب لديها القدرة على تحسين وتطوير القدرات العقليّة لدى الإنسان بشكل كبير، عدا عن كونها وسيلة من وسائل الترفيه والمتعة.
  • يجب في نهاية كلّ يوم أن يقوم الإنسان بتدوين كل شيء استطاع تعلمه خلال يومه كاملاً، وما هي أبرز الأمور الجديدة التي أضافها إلى حياته، فهذا الأمر يساعد على تحسين مستويات الذكاء، ويجب أن لا تقلّ عدد الكلمات المكتوبة عن الأربعمئة كلمة تقريباً.
  • يزيد إحساس الثقة بالنفس من مستوى سعادة الإنسان، ممّا يؤثر بشكل أو بآخر في مستوى الذكاء لديه، لهذا فإنّه من الضروريّ أن يعرف الإنسان منجزاته وأن يدوّنها في نهاية كلّ يوم، فهذا الأمر يرفع من ثقة الإنسان بنفسه.
  • محاولة إيصال كافّة الأفكار والمعلومات التي تدور في رأٍس الإنسان إلى الآخرين، فمحاولة تعليم الآخرين بعض المهارات، والمعلومات يزيد من ثبات هذه المعلومات في الدماغ.
  • القراءة من أهمّ وسائل زيادة الذكاء على الإطلاق، فالقراءة الشرهة هي وسيلة لاقتحام المجهول، وتطوير النفس، وزيادة الذكاء، وتجميع المعلومات، وفهم الناس، والأفكار، والأيديولوجيات، وهي مصدر كل خير قد يصيب هذا الإنسان، ويجب عند القراءة التنويع وليس التركيز على نوع واحد بذاته فقط من الكتب.