كيف تذاكر في الثانوية العامة

كيف تذاكر في الثانوية العامة


الثانوية العامة

مرحلة الثانوية العامة بكافّة فروعها تعد المعبر الذي يمر عليه كل طالب، ليحدد وجهته في هذه الحياة الكبيرة والواسعة، وعلى نتائجها يعتمد تحقيق الطالب لطموحه وحلمه بالالتحاق بالجامعة التي يرغب بها، وبدراسة التخصّص الذي يفضّله ويرى نفسه به، ولكن النجاح والحصول على النتائج المرغوب بها، لن يكون بالاستهتار في الدراسة، ولا في الفوضى، فالنجاح والمعدل العالي يلزمهما دراسة بشكل مناسب، تحكمها خطة منظمة تسهل على الطالب الاستفادة من وقته في الدراسة، ولا بدّ من اتباع نظام معين في الدراسة، وذلك للحفاظ على المعلومات في العقل لأطول فترة ممكنة.

طرق المذاكرة في الثانوية العامة
  • القراءة الإجمالية السريعة للدرس، وذلك بهدف تكوين فكرة عامة عن الدرس لدى الطالب، وكذلك حتى يتمكّن من تقسيم الدرس إلى عناوين رئيسية كبيرة، ومن ثم يقسّم كلّ عنوان رئيسي إلى عنوان فرعية صغيرة، فهذه الخطوة مهمّة وتحفّز الطالب على فهم الدرس وحفظه بشكل سريع.
  • أغلب الدروس تحتوي على رسومات توضيحية، وعلى مخطّطات بيانيّة ومعلوماتية، ويجب دراسة هذه المخطّطات وتفحصها، لأنها تساعد على حفظ المعلومات، كما أنها تشكل إشارة تذكر للطالب.
  • الموازنة بين فهم المعلومات وحفظها، فهناك معلومات لا يمكن النجاح من دون حفظها، وهناك أمور من الممكن الإجابة عليها بمجرد فهمها، ومن الممكن تسهيل الحفظ من خلال تقسيم مادة الدرس الطويلة، إلى أقسام صغيرة ومتماسكة بحيث لا يشعر الطالب بالضياع، وتداخل الأمور عليه.
  • على الطالب الثقة بشكل كبير في قدراته الدراسية من حفظ وفهم، وعليه أيضاً تجنّب الدراسة في الوقت الذي يعاني فيه بالإرهاق والتعب، وذلك ليجنّب نفسه مشكلة نسيان المعلومات، كما أنّ تكرار المعلومات يساعد في التذكر بشكل دائم، ويقي من الوقوع في هفوة النسيان.
  • يجب على الطالب أن يحرص بشكل كبير على تسميع ما تم حفظه وفهمه، حتى يتأكد من تمكنه من المادة، وعلى أنّه قادر على الإيجابة عن أسئلة هذه المادة بكل سهولة، كما أنّ التسميع مفيد بشكل كبير في تثبيت المعلومات في الذاكرة، والتسميع يكون إما شفوياً أو من خلال كتابة النقاط الرئيسية.
  • المراجعة الصحيحة لما تمّ حفظه وفهمه، والمراجعة الصحيحة تكون من خلال تقسيم المادة إلى أقسام ومراجعة كلّ قسم على حدة، فمن الخطأ مراجعة المادة دفعة واحدة.

أمور تساعد على المذاكرة
  • النوم بشكل صحيح ولعدد ساعات كافية، والنومة الصحيحة هي النومة على الجانب الأيمن.
  • اتباع نظام غذائي صحي وسليم، والاهتمام بتناول أطعمة بعينها مثل التمر، والزنجبيل، والأفوكادو، والأناناس، والليمون.
  • أخذ قسط من الراحة كل فترة من الدراسة.