كيف بدأ الانترنت

كيف بدأ الانترنت


الإنترنت

هي شبكة عالميّة عملاقة تربط ملايين أجهزة الحواسيب في أكثر من 190 دولة، لتصبح تلك الأجهزة قادرة على تبادل المعلومات، والأخبار والآراء فيما بينها.

بداياته

لا يمكن الحديث عن نشأة وتطوّر شبكة الإنترنت دون سرد عدّة أحداث تاريخيّة كانت السّبب وراء ظهور تلك الشبكة العملاقة، وهي:

  • في 4/10/1957 أطلق الاتّحاد السوفيتيّ سبوتنك-1، وهو القمر الصناعيّ الأوّل الذي اخترق الغلاف الجويّ الأرضيّ، ليسبح في الفضاء الخارجيّ، وحقّق السوفييت من خلاله نصراً كبيراً على الولايات المتّحدة، باعتراف الأخيرة التي رأت فيه قدرة تكنولوجيّة وصناعيّة كبيرة عند السوفييت، ومن الممكن أن تسمح لهم بإطلاق صواريخ على شمال أمريكا، كان ذلك في العام 1957 أي في ذروة الحرب الباردة التي خاضها البلدان وسعيا من خلالها إلى تحقيق انتصارات في مجال الصناعات العسكريّة أولاً، والصناعات المدنيّة والتقنيّة ثانياً.
  • في عام 1958 وكاستجابة مباشرة على إطلاق سبوتنك-1، قرّر الرئيس الأمريكيّ آنذاك ايزنهور إنشاء (وكالة مشاريع البحوث الدفاعيّة المتطوّرة) "اختصاراً سُمّيت (إربا)، وسُلّمت إربا مهمّة إعطاء الولايات المتّحدة الأفضليّة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم، فكان أحد أهم المجالات التي اختصّت بها هذه الوكالة علم الحاسوب، وتكنولوجيا الحاسوب.
  • وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الحواسيب في الخمسينات من القرن العشرين كانت أجهزة ضخمة، تحتلّ مساحة غرفة كاملة، على الرّغم من أنّ قدراتها على الحفظ والاسترجاع والتحليل والرصد محدودة جدّاً، ولا تُقارن مع أجهزة الحاسوب الحديثة، كما أنّه لا يمكن ربطها معاً في شبكة.
  • وضعت وكالة إربا مشكلة ربط الحواسيب معاً نصب عينيها، وأخذت تعمل بجدّ بكادر ضخم من المختصِّين والمهندسين على تغيير ذلك، وتعاونت مع شركتَين هما: برانيك و نيومان، بهدف عمل شبكة لأجهزة الحاسوب تربط أربعة أجهزة تعمل بأربعة أنظمة تشغيل مختلفة، وسُمّي المشروع والشبكة من بعده باسم شبكة إربا ARPANET، ويجب الاعتراف أنّ بعض المؤسّسات والأفراد في ذلك الوقت كانوا يحملون هذا الحلم أي عمل شبكة تربط عدد من أجهزة الحاسوب معاً، ويسعون جاهدين لأجله، إلّا أنّ وكالة إربا كانت الأسبق بتحقيق ذلك النجاح، ووضع بروتوكولات الشبكات المعتمدة إلى يومنا هذا.

إنشاؤه
  • في عام 1973 بحث المهندسون عن طريقة لربط شبكة إربا مع شبكة الراديو، من خلال ربط أجهزة الحاسوب مع أجهزة البث والاستقبال الإذاعي، بدلاً من إرسال الإشارات عبر خطوط الهاتف، ونجحوا بذلك بعد 3 سنوات من المحاولات.
  • تبع ذلك في عام 1977 نجاح المهندسين في ربط شبكة الأقمار الصناعيّة (شبكة سات) مع الشبكتَين إربا والراديو، واصطلحوا على تسمية هذه الشبكة الثلاثيّة اسم (شبكة الإنترنت) تبع ذلك ربط عدد من شبكات أجهزة الحواسيب الأخرى، حيث تمّ ضمّ الشبكات التالية USENET, BITNET,CSNET and NSFNET.
  • في عام 1990 طوّر تيم بيرنير لي نظاماً لتسهيل عمليّات البحث في الإنترنت، ومع الوقت أصبح النّظام يُعرف باسم World Wide Web وبعض الناس يُخطئ حين يُعرّف الإنترنت بهذا النظام، لأنّ الإنترنت شبكة تربط بين شبكات الحواسيب على مستوى العالم، بينما World Wide Web هي وسيلة للإبحار والبحث عبر هذه الشبكة العملاقة.
  • في البداية اقتصر استخدام شبكة الإنترنت على المجالات العسكريّة، والإداريّة الحكوميّة، وعلماء الحاسوب، والطلبة الخرّيجين، لكن مع تطوّر نظام World Wide Web أصبحت الشبكة سهلة الوصول، فبدأت الجامعات والمعاهد بالدّخول إليها، ليتبعها رجال الأعمال، وفي عام 1994 أصبحت التجارة عبر الإنترنت أمراً واقعاً.