كيف اعتني ببشرتي الدهنية

كيف اعتني ببشرتي الدهنية


أكثر من يعاني من مشاكل البشرة هم أصحاب البشرة الدهنية ، و ذلك لان الغدد الدهنية فيها نشطة دائما وتفرز الزيوت باستمرار ، مما يدعو الى العناية بها والاهتمام لتفادي تحول هذه الزيوت الى حبوب ورؤوس سوداء .

من أكثر المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية هي مشاكل البثور ، والتي يعاني منها المراهقون بالذات ، بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات في هذه المرحلة من حياة الانسان .

أهم النصائح التي يجب الحذر منها بخصوص البشرة الدهنية :-

1- البشرة الدهنية تحتاج إلى تنظيف أكثر من غيرها ؛ بسبب كثرة افراز الدهون فيها ، حيث يجب تنظيف الوجه بالماء الفاتر والصابون المناسب مرتين يوميا على الأقل ، مرة في الصباح ومرة في المساء، حتى لا تتراكم طبقات الزيوت فوق بعضها .

2- الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالمواد الدهنية ، لأنها تزيد من نشاط الغدد الدهنية في الجسم مما يؤدي إلى زيادة افراز الدهون ؛ الأمر الذي يزيد من فرصة ظهور البثور والرؤوس السوداء .

3- يجب تنظيف الجسد بالكامل في فترات الحر والصيف ، لأن البشرة الدهنية لا تقتصر على الوجه فقط ، وإنما تشمل جميع الجسم ، فمن الممكن ظهور البثور في منطقة الاكتاف ، ومنظقة الصدر، وغيرها من المناطق الاخرى .

4- تنظيف الوجه جيداً من أثار المكياج التي تساعد على غلق المسام ، وبالتالي تراكم الدهون في المسامات ، وتظهر هذه الدهون في المسامات على شكل بثور فيما بعد ، كما من الخطأ أن يتم غسل الوجه بالماء الفاتر للتخلص من اثار المكياج ، فلابد من التخلص من اثار المكياج اولا بواسطة مزيل المكياج ومن ثم غسله بالماء الدافئ وغسول الوجه ، وبعد غسل الوجه بالماء الفاتر يتم غسل الوجه بالماء البارد لاغلاق المسامات المفتوحة .

5- المحافظة على نوعية الطعام الذي يتناوله الشخص الذي يعاني من حبوب الشباب، فيجب أن يكثر من تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات ، والألياف ، ويتلخص وجود الفيتامينات والألياف في الخضار والفواكه ، كما يفيد شرب الماء بكثرة على تنقية الوجه وصفاؤه .

6- الحرص على عدم تعرض الوجه لأشعة الشمس الشديدة ؛ تجنبا لحدوث التهابات في الوجه ، كما يؤدي ذلك  إلى حدوث احمرار في البشرة .

أفضل الماسكات الطبيعية لتنقية البشرة الدهنية :-

1- ماسك الخميرة ، تعتبر الخميرة بنوعيها البيرة والفورية من افضل العلاجات لحب الشباب ، كما أن تفتح لون البشرة ، حيث يتم خلط مقدار ملعقة من الخميرة مع كمية مناسبة من ماء الورد ، ويدهن بها الوجه كله لمدة ربع ساعة ، ومن ثم شطف الوجه بالماء الفاتر لتنظيفه ، ثم شطفه بالماء البارد لسد المسامات .

2- البابونج ، للبابونج فوائد عظيمة للوجه والبشرة ، ويمكن استخدامه بطريقتين ، الاولى بعمل حمام بخار للوجه ،حيث يتم وضع عشبة البابونج في ماء مغلي ،وتعريض الوجه لها ، ومن ثم تنظيفه من الدهون الموجودة فيه ، أو عن طريق عمل غسول ، ويكون ذلك بخلط عشبة البابونج مع كريم مرطب، ولبن ، واستخدامه كغسول للوجه .

وأخيرا فإن أهم ما يجب مراعاته هو الحالة النفسية ، حيث أن الارهاق النفسي يلعب دور كبير في ظهور حبوب الشباب .