كيف اعالج ضيق التنفس

كيف اعالج ضيق التنفس


تختلف أعراض ضيق التنفس من شخص لآخر، فقد نجد البعض يشعر بضيق التنفس على أنه عدم القدرة على التنفس مطلقاً، بينما نجد البعض الآخر يصف ضيق التنفس على أنه صعوبة في التنفس، أي حدوث مشاكل في إحدى العمليتين الشهيق أو الزفير .

يتنفس الإنسان عن طريق الجهاز التنفسي، والذي يتكون من الأنف، القصبة الهوائية، الحنجرة، والرئتين، يدخل الهواء المحمل بالاكسجين الى الرئتين عن طريق الأنف، وتقوم شعيرات الأنف بتنقية الهواء من اي شوائب، ويمر في القصبة الهوائية ،حتى يصل الى الرئتين، وتنتفخ الرئتين المليئة بالهواء، ومن ثم تنقبض الرئتين لخروج الهواء المحمل بثاني اكسيد الكربون، بنفس الطريقة التي دخل بها الى الرئتين من خلال القصبة الهوائية وبعدها من الانف .

كما نعلم فإن الإنسان يحتاج عملية التنفس من أجل أن يبقى على قيد الحياة، كما أن الإنسان عندما يموت ينقطع نفسه بشكل كامل، لذلك فإن مشكلة ضيق التنفس، هي مشكلة خطيرة قد تؤدي إلى عواقب وخيمة، في حالة عدم الإهتمام بها، وأخذ جميع الإحتياطات .

أسباب ضيق التنفس كثيرة، ولكن أهمها هو حدوث اضطراب في الجهاز التنفسي أو أحد أعضاؤه، كما يمكن أن يكون سبب ضيق التنفس نتيجة لأحد الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل الربو، والسعال، وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث أنها تؤثر على عمل أحد أعضاء الجهاز التنفسي مما يعيق حدوث عملية التنفس بشكل طبيبعي .

كما أن الأمراض المتعلقة بالقلب لها دور كبير في حدوث ضيق في عملية التنفس، حيث أن اضطراب نبضات القلب يؤدي إلى حدوث إختلال أثناء التنفس، وذلك لأن الدم المحمل بالأكسجين يصل إلى القلب من أجل أن يتم ضخه في أنحاء الجسم، فإن أي إضطراب يحدث في القلب يعيق عملية ضخ الدم .

ينقص عدد كريات الدم الحمراء في دم الشخص الذي يعاني من فقر الدم أو الأنيميا، و إن الجسم في حالة التنفس يحتاج إلى كريات الدم الحمراء بكثرة من أجل نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، فيحدث إختلال في عملية التنفس .

كما أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة المفرطة يعانون من حدوث مشاكل في عملية التنفس الطبيعية، وذلك نتيجة لتراكم الدهون على منطقة القلب والرئتين مما يعيق عملية التنفس بشكل صحيح.

كما أن الحموضة التي تحدث في المعدة قد تنتقل عبر المرئ إلى الرئتين، الأمر الذي يسبب شعور في ضيق التنفس .

من أجل علاج ضيق التنفس يجب علاج وتشخيص السبب الذي أدى إلى حدوث ضيق التنفس، فإذا كان السبب أمراض القلب يجب معالجة اضطرابات القلب، وأما إذا كان السبب هو فقر الدم يجب علاج مشكلة فقر الدم من خلال إستخدام الأدوية التي تساعد على زيادة نسبة كريات الدم الحمراء في الدم، إضافة إلى إمكانية استخدام البخاخ الذي يباع في الصيدلية، والذي يعمل على تفتيح مسالك الهواء في عملية التنفس .