كيف اصلي الشفع والوتر

كيف اصلي الشفع والوتر


سنتحدث عن صلاة الشفع و الوتر في هذا البحث من جميع جوانبها ليكن المسلم المصلي على علم و دراية تامة بأمور دينه خاصة الصلاة لتكون صحيحة و مقبولة انشاءالله تبارك و تعالى ، حيث سنتعرف على فضلها و أوقاتها و حكمها و أفضل وقت للصلاة فيه و عدد ركعاتها و غيرها .

تعريف صلاتي الشفع والوتر صلاة الشفع و الوتر ثلاث ركعات ، يقرأ المصلي في أول ركعة سورة الفاتحة و سورة الأعلى ، أما في الركعة الثانية فيقرأ فيها سورة الفاتحة و الكافرون ثم يسلم و هذه الصلاة تسمى صلاة الشفع .

أما صلاة الوتر فهي ركعة واحدة يقرأ فيها المصلي سورة الفاتحة و سورة الإخلاص ثم يركع ، و الدليل على ذلك رواية أحمد و أبو داود و النسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد " . و يجوز للمصلي أن يصلي هذه الركعات الثلاثة بشكل متصل بدون أن يتشهد في الركعة الثانية حتى لا تشبه صلاة المغرب و إنما يتشهد التشهد الأخير في الركعة الثالثة و هي الركعة الأخيرة.

وكان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا يدعُ الوتر أبداً لا فس سفره ولا في حضره ، وذلك تأكيد منه صلّى الله عليه وسلّم على أهميّة صلاة الوتر، و قال الرسول صلى الله عليه و سلم : " الوتر حق على كل مسلم من أحب أن يوتر بخمس فليفعل و من أحب أن يوتر ثلاث فليفعل و من أحب أن يوتر بواحدة فليفعل " رواه أبو داود و النسائي و ابن ماجه و أحمد و ابن حيان ، و هذا يعني أن للمسلم الحرية في الوتر يجوز له أن يوتر بخمسة أو أن يوتر بسبعة أو يوتر بتسعة او بإحدى عشر حسسب إرادة المصلي ، و رواية عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يوتر بتسع أو بخمس .

فضل صلاة الوتر : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أوتروا فإن الله يحب الوتر " ، و إن دل هذا على شيء فإنه يدل على الفضل الكبير و الحسن لمصلي صلاة الوتر لأن الله تعاله حبب هذا .

أما وقت صلاة الوتر عن أبي هريرة قال : " أوصاني الرسول بثلاث : صيام ثلاث أيام من كل شهر ، و ركعتي الضحى ، و أن أوتر قبل أن أنام " يعني أن صلاة الوتر وقتها قبل النوم كما أوصى الرسول صلى الله عليه و سلم .

و الحمد لله الذي جعلنا من المصلين و المقيمين .