كيف أنمي ثقتي بنفسي

كيف أنمي ثقتي بنفسي


الثقة بالنفس هي أساس نجاح الإنسان في حياته ، و هي من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها لمواجهة العقبات و المشاكل التي يتعرض لها في حياته اليومية ، و هي تساعده في معرفة نقاط ضعفه و التغلب عليها ، فمصدر الثقة بالنفس ينبع من داخل الإنسان ، و هي ليست صفة وراثية و ليست بالأمر الفطري الذي يولد مع الإنسان ، بل هي صفة يكتسبها من خلال حياته اليومية.

أن تكون واثقاً بنفسك فذلك يعني أن تكون على إدراكٍ تام بقدراتك و امكانياتك التي ستوصلك إلى أهدافك ، و أن تكون مؤمناً بما تمتلك من قدرات و إمكانيات ، و أنك قويٌ بما يكفي للوصول إلى ما تريد ، فثقتك بنفسك تمنحك القوة في الدفاع عن أفكارك و قدراتك ، لكن تذكر دائماً أن الثقة بالنفس لا تعني أن تستغني عن طلب العون و المساعدة من الله تعالى ، فمهما كانت ثقتك بنفسك كبيرة ، إلا أنها لا تكفي لحل مشاكلك جميعها ، فالله هو وحده القادر على أن يُخرجك من المشاكل التي قد تواجهك .

و كثيرٌ من الناس يربطون مفهوم الثقة بالنفس بالتعالي و التكبر ، لكنها ليست كذلك ، فالثقة بالنفس هو إيمانك و إدراكك لما تملك من قدرات و إمكانيات للوصول إلى ما تريد ، ولكن في بعض الأحيان قد تقترف بعض الأخطاء ، لذا عليك دائماً الإعتراف بأخطائك و محاولة تصحيحها ، أما إذا ما اعترفت بأخطائك فحينها لا تسمى ثقة بالنفس ، و إنما تصبح عناداً و إصراراً على الخطأ.

و عليك دائماً ألا تخشى انتقاد الآخرين لك ، بل عليك أن تأخذ كل هذه الإنتقادات بروح سمحة ، فالخشية من الإنتقاد ستزعزع ثقتك بنفسك ، بل و إنما عليك الأخذ بها على محمل الجد و العمل على تطوير نفسك و تغيير اخطائك ، لأن الثقة بالنفس لا تعني أن كل ما تقوله و تفعله صحيح.

في هذا المقال سنساعدك في تعزيز ثقتك بنفسك من خلال الخطوات التالية :

  • لا تهوّل الأمور ، و لا تعطي أي شيء أكبر من حجمه ، فذلك سيشعرك دائماً بعقدة النقص و عدم القدرة على فعل أي شيء ، بل على العكس تجاهل الأمور الصغيرة التي تحدث حولك.
  • لا تيأس ، و أقنع نفسك دائماً بأنك أقوى من كل الظروف المحيطة بك و أنك تملك من الشجاعة و القوة ما يكفي لمواجهتها.
  • إياك و التحدث عن عيوبك أمام الآخرين ، و حاول إقناع نفسك أنك أقوى من كل الأشخاص المحيطين بك.
  • لا تخضع لمشكلتك ، و لا تدعها تتغلب عليك ، و إنما و اجها بكل ما تملك من شجاعة و قوة ، و واجه نفسك و تخلص من ضعف الشخصية الذي يسيطر عليك.
  • عليك دائما أن تقرن ثقتك بنفسك بثقتك بالله تعالى ، فحتى لو كنت أقل من الآخرين من حيث الحالة المادية أو المكانة الإجتماعية ، عليك تذكر بأن الله تعالى أنعم عليك بأعظم نعمة ألا و هي نعمة الإيمان ، و تذكر دائماً نعم الله تعالى عليك ، فهذا سيجعلك تشعر بالقوة و عدم النقص.
  • كن راضياً عن نفسك و لا تقارن نفسك بالآخرين ، و لا تهتم لكلام الناس عنك.