كيف أكون هادئة وغير عصبية

كيف أكون هادئة وغير عصبية


التوتّر والعصبية

أصبح التوتّر والعصبية من أهمّ مظاهر الحياة الحديثة؛ حيث إنّ الإزعاج والزحام أصبحا موجودين في أغلب المدن، بالإضافة إلى أنّ طبيعة الأعمال باتت تُسبّب الكثير من القلق والضغط النفسيّ والبدنيّ على معظم الأشخاص ممّا يؤدّي إلى زيادة حالات الغضب، وعدم القدرة على ضبط النفس والتعامل بطرق عدائية في المواقف العادية وبأشكال يراها الآخرون على أنّها محاولات فرض سيطرة وعدم لياقة في العلاقات الاجتماعيّة.

لا يمكن استثناء المرأة من الضغوط التي تحيط بها، وذلك نظراً لاندماجها الواضح في سوق العمل، ومع ذلك فهي في العديد من الحالات فيزيد القلق مثلاً عند التأخير عن المواعيد المعتادة ممّا يعدّ تقييداً لحرية الحركة بشكل عام، كما أنّ المرأة المتزوّجة تصيبها الكثير من الضغوط بسبب مسؤولية إدارة المنزل سواءً كانت عاملة أم لا.

كيفيّة التخلّص من العصبيّة
  • للتمتع بحالة من الهدوء ونبذ العصبيّة التي يمكن أن تدمّر الكثير من العلاقات سواء في المنزل أو مع الأصدقاء يجب أن تعترف المرأة بمدى سلبية تلك الخصلة، وتكون تلك هي الخطوة الأولى في طريق التخلّص منها، فكلّما أدرك الإنسان عواقب أفعاله زادت قدرته على التمييز بين الصالح منها والرديء.
  • البحث عن الأسباب التي تزيد من العصبية والتوتر والعمل على تجنّبها، إن كانت ضغوط العمل هي السبب فيمكن محاولة الانتقال إلى عمل آخر، وإن كانت ضغوط المنزل وتربية الأطفال يمكن الحصول على نصائح لتغيير طريقة التعامل مع الأطفال وإدارة المنزل، وهكذا يجب ترتيب الأولويات في الحياة بحيث لا تؤثر على الصحة بدنياً أو نفسياً.
  • تحديد الأهداف المراد الوصول إليها، فرغم أنّ الكثير من الناس يتعاملون مع المرأة على أنّها كائن بلا طموح، إلا أنّ هذا لا يجب أن يكون دافعاً أقوى لتمسك المرأة بأهدافها، ويجب أن تكون تلك الأهداف عقلانية وقابلة للتنفيذ، كما يجب العمل على الوصول إليها بتنمية المواهب والقدرات الذاتية، مما يمنح المزيد من الثقة بالنفس وبالتالي تعامل أكثر هدوءاً مع الآخرين.
  • تنظيم الوقت يمكن أن يحل الكثير من المشاكل المرتبطة بالعصبية، حيث أن التوتر الناجم عن عدم التنظيم يسبب أداء أفعال غير محسوبة أكثر مما نتصور، يجب أن يتم وضع برنامج يومي للمهام المطلوبة يشمل أوقاتاً للقراءة وممارسة الرياضة الهامان للغاية في زيادة الهدوء.
  • ممارسة تمارين اليوغا تساعد على التخلص من القلق والتوتر، كما أنها تحسن من بنية الجسم مما يمنح المزيد من الثقة في التعامل، كذلك توجد عدة تمرينات للتنفس البطيء في المواقف التي يمكن أن تسبب الغضب، وأخيراً يمكن الاعتماد على بعض المشروبات لتحسين الحالة النفسية كالحليب الدافئ والينسون.

فيديو عن علاج العصبيّة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج العصبية لزائدة شاهد الفيديو.