كيف أكون ذكية

كيف أكون ذكية


الذكاء

الذكاء هو قدرة الفرد على التفكير بصورة منطقية، كما أنه النشاط العقلي الذي يرتقى إلى هدف واضح، كما يعرف الذكاء على أنه قدرة الفرد على الاستفادة من التجارب والخبرات السابقة، بشكل يخدم الفرد ويسهل عليه حياته، ومن الممكن تعريف الذكاء على أنه قدرة الفرد على اكتساب العلوم والمهارات والمعارف الجديدة، التي تمكنه من حل المشاكل التي تواجهه لا سيما المشاكل الجديدة، والذكاء من الصفات التي يسعى العديد من الأشخاص إلى اكتسابها والتميز من خلالها، لذا سنقدم خلال هذا المقال بعض الطرق التي تساعد على تنميته.

طرق تحقيق الذكاء
  • عليك الحرص على تعلم معلومات جديدة بصورة يومية، كمعنى كلمة غريبة، أو مرادف أجنبي، أو حقيقة تاريخية أو علمية، فهذه الخطوة تكسبكِ ذاكرة أقوى، وخلفية علمية واسعة، كما يمكنك قراءة ورقة أو أكثر من أي كتاب مفيد، بشرط أن تكون القراءة متمعّنة وبصورة دقيقة، وذلك لتتمكنِ من الاحتفاظ بهذه المعلومات والاستفادة منها أكبر قدر ممكن، ويفضل أيضاً استرجاع هذه المعلومات في الجلسات ومناقشتها مع الموجودين.
  • ابحثي عن هوايات ومهارات جديدة، وعليك الحرص على اختيار هواية أو مهارة تعمل على تشغيل كافة أجزاء دماغك.
  • حافظي على رياضة عقلك، وذلك من خلال ممارسة الألعاب التي تتطلب تفكيراً عميقاً، فهذه الرياضة تساعد على مرونة العقل بشكل أكبر، مثل الألغاز والكلمات المتقاطعة، كما يفضل التنويع بممارسة مثل هذه الألعاب، وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه التمارين تساعد على تنمية الذكاء، كما أنها تعمل على جعل العقل في حالة تأهب، وهذه الصفة تجعلك قادرة على الرد الصحيح في الظروف الطارئة.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للدماغ، مثل حمض أوميجا3 المتوفر في الأسماك وزيت السمك، وعليك الحرص على تناول كل من البندورة، والقرنبيط والتوت والسبانخ، فهذه الأطعمة مفيدة بشكل كبير للمخ، كما عليك الحرص على تناول كميات كافية من الدهون والكولسترول.
  • احفظي ما تيسر لك من الكتب السماوية، سواء قرآن كريم أو من كتاب الإنجيل، فالحفظ يساعدك على تنشيط عقلكِ، وتطوير ذاكرتك.
  • ركزي بشكل كبير على التعليم الراكمي، أي أن ما تتعلميه خلال يومك يجب أن يكون امتداداً لما قمتِ بتعلمه في اليوم السابق وهكذا، فمثلاً تعلمك للغة هو تعلّم تراكمي، أي أن القواعد النحوية والمفردات مبنية على بعضها البعض.
  • حافظي على جسدك نشيطاً، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم، ومن المهم أن تعلمي أن التمارين الرياضية تساعدكِ على تطوير دماغك، كما أنها تساعدك في الحفاظ على ذاكرتك، وتقيكِ من الإصابة بداء الزهايمر.