كيف أزيل كلف الوجه

كيف أزيل كلف الوجه


كيفيّة إزالة الكلف عن الوجه

يعدّ الكلف من أكثر مشاكل البشرة تعقيداً وصعوبة، فقد يكون التخلص منه صعباً، ولكنه في نفس الوقت قد يذهب من تلقاء نفسه، وتعد النساء هنّ الفئة الأكثر عرضة للإصابة به، ويكون الكلف على شكل بقع بنيّة داكنة، أو فاتحة بعض الشيء، ناتجة عن فرط تصبغ البشرة، أي أن خلايا الملانين تكون أكثر نشاطاً من اللازم، وكذلك فإنّ أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة للإصابة به من أصحاب البشرة الفاتحة، وهناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهوره، مثل أشعة الشمس بخاصّة أثناء تناول نوع معيّن من المضادات الحيويّة، والحمل المتكرر، وإزالة الشعر بالليزر في مراكز غير مرخصّة، وبعض أنواع حبوب منع الحمل.

إزالة الكلف طبيعيّاً

يوجد عدة مكونات في المطبخ تعمل على إزالة الكلف ومنها:

  • الأرز والشعير: خذي ملعقة من الأرز الأبيض وأخرى من الشعير واطحنيهما، وأضيفي لهما بعض الماء حتى تصنعي عجينة، وطبقيها على بشرتك لمدة ثلاثين دقيقة، وكرري هذه الوصفة يوميّاً.
  • نشاء الذرة وبياض البيض: اخفقي بياض بيضة، وأضيفي لها ملعقة كبيرة من نشاء الذرة، وملعقة كبيرة من زيت السمسم، وطبقي المزيج على بشرتك لمدّة نصف ساعة، وكرري هذه الوصفة يوميّاً.
  • الحليب والنشاء والخميرة: امزجي ملعقة من نشاء الذرة، مع ملعقة من الخميرة الفوريّة، ثم أضيفي له الحليب تدريجيّاً حتى تصنعي عجينة متماسكة، ثم طبقيها على بشرتك لمدة عشرين دقيقة، وكرري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيّاً.
  • البطاطا والقمح واللبن: اسلقي جزء من ثمرة البطاطا بمقدار ملعقتين، واهرسيها جيّداً، ثم أضيفي ملعقتين من لبن الزبادي، وملعقتين من طحين القمح، وامزجي المكونات جيّداً، ثم طبقيها على بشرتك، لمدة عشر دقائق، وكررّي هذا القناع مرتين في الأسبوع.
  • الحلبة: خذي كوباً من بذور الحلبة النيئة، واطحنيها بمحضِّر الطعام، وأضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة عسل كبيرة، وكوب ماء، وقلّبي الخليط جيّداً ثم سخنيه على الغاز، وبذلك يصبح الخليط جاهزاً، انتظري حتى يبرد، وطبقيه على بشرتك، لمدة نصف ساعة يوميّاً.

إزالة الكلف طبيّاً

يمكن اللجوء للطب لعلاج الكلف إن لم تعطي العلاجات المنزليّة الفائدة المرجوّة:

  • الهيدروكينيون: أو الهايدروكين، وهي يتواجد على شكل كريم، أو مرهم يوضع على البشرة أثناء الليل لمدة ساعتين، فيعمل على تفتيحها وإزالة البقع.
  • الستيروئيدات: تكون الستيروئيدات على شكل كريم يستخدم على البشرة، فيعمل على تفتيحها.
  • التقشير الطبي: يعمل التقشير الطبي على إزالة عدة طبقات من خلايا البشرة في الجلسة الواحدة، مما يسهم في تخفيف لون الكلف تدريجيّاً.