كيف أحبب الناس بنفسي

كيف أحبب الناس بنفسي


إن محبة الناس من أعظم الأمور التي يطلبها الكثيرون، ولكن الحب والإحترام من الغير لا يأتي بالطلب منهم، بل إن هذه الأمور تأتي عن طريق الإكتساب وليس الطلب، فيمكن أن تكتسب محبة الناس لك؛ ولكن عند طلبك لها فإنك ستُقابل برفضٍ عنيف لم تشهد له مثيل. ويجب عليك في البداية أن تعلم أن رِضا الناس غاية لا تُدرَك، فلا تُجهد نفسك بمحاول اكتساب محبة جميع الناس، لأنك ستجد في طريقك من يبغضك لنجاحك أو لغيرته منك، ولكن ليكون هدفك من هذا الأمر؛ هو الحصول على محبة أكثر الناس لك، مع أنه هذا الأمر صعبٌ ولكنه ليس بالمستحيل.

من أجل أن تحصل على محبة الناس، لا بُد لك من أن تحب نفسك أولاً، فكيف تتوقع من الناس أن يُحبوك وأنت نفسك لا تحبُّ نفسك؟ أحب نفسك على الرغم من كل ما ترى في نفسك من العيوب، انظر إلى عيوبك واترك عيوب الناس، حاول إصلاح نفسك وإصلاح عيوبك، فبهذه الطريقة ستجد أن الناس أكثر إقبالاً عليك من أن تكون خطَّاءاً وتنتقد أخطاء الغير وعيوبهم. احترم الناس بحضورهم وغيابهم، فالناس لا تُحبُّ المغتابين، ودائماً ما تسمع مقولة "من يقول لك عن غيرك؛ يقول عنك لغيرك"، وهي خصلة منبوذة من جميع فئات المجتمع حتى المغتابون أنفسهم؛ لأنهم يعلمون مدى سوء هذه الخصلة في الناس وفي أنفسهم، ولكنهم من الضُّعف بمكان أنهم لا يحاولون أن يغيِّروا هذه الخصلة في أنفسهم، فكن أنت الأقوى وتخلَّص منها إن كانت لديك؛ وحاول ألا تكتسب هذه الخصلة السيئة قدرَ الإمكان. إن التواضع من الخصال المحببة للناس في المجتمع، فلا أحد يرغب في أن يكون بجوار شخصٍ متكبِّر لا يرى إلا نفسه، ومن تراه في ظلِّ شخصٍ متكبِّر فهو موجود لمصلحة له يقضيها، وبعد أن يقضي مصلحته سيتركه ويمضي في حال سبيله، وأنا متأكد أنك لا تريد أن تكون أنت هذا الشخص.

تجنَّب السخرية من أحد المقربين إليك أمام الناس؛ أو إشعاره بأنك أفضل منه في أي شيء كان، فالناس تبتعد عن كل من يحاول أن يُشعرهم بأنه أفضل وأعظم منهم؛ وبالأخص من يحاول أن يجعلهم سخرية للناس. اخرج للناس والتقِ بهم، تكلَّم معهم وحاول أن تكون واحداً منهم، افهمهم واعرف مشكلاتهم، حاول أن تعمل على حلِّ أي شيء تستطيع حله، اعطِ الناس ما تستطيع؛ لتأخذ منهم ما تريد، فالعطاء لا يأتي إلا بالوهب، أعطِ لتأخذ، وتأكد أنك لو لم تُعطِ؛ فإنك لن تحصل على شيءٍ ذا اهمية. إذا كنت جاداً في محاولة الحصول على محبة الناس، فيجب عليك أولاً أن تُحب الناس ليحبوك، فنحن لم نسمع عن شحصٍ كَرِهَ الناس فأحبُّوه، دعهم يرون هذا الحب في تصرُّفاتك معهم؛ وليس فقط بمجرَّد كلمات منمَّقةٍ تقولها لهم خلال لقاءك بهم. كن صريحاً مع نفسك ومع الآخرين، فالناس أكثر ميلاً للسخرية من الكاذبين من محبتهم، نعم يحبون أن يُجالسوهم؛ ولكن كي يتسامروا بأكاذيبهم، وعندما يجِدُّ الجد لن تلقَ أحداً منهم يقفُ إلى جواره، لأنهم يعلمون أنه كاذبٌ ولن يفعل شيئاً لهم. الصدق مفتاح القلوب، كن صادِقاً لتحوز على محبة الناس، الكذب والخداعُ مفيدان للعلاقات القصيرة الأمد، ولكنها في العلاقات مع الناس هي الأشد فتكاً.