كيف أجعل نفسي قوية الشخصية

كيف أجعل نفسي قوية الشخصية


تطوير الذات

تطوير الذات وتنمية المهارات الفرديّة أصبحت الشاغل لدى الكثيرين في هذا العصر، فنرى الكثير من الدورات التي تُعقد بهذا الخُصوص، ونرى الكثير من الناس يُقبلونَ عليها بشكلٍ كبير، وهوَ مما لا شكَّ فيه هاجسٌ لدى الجميع خُصوصاً الذين يُعانون من مشاكل في الشخصيّة أو في الحالة النفسيّة العامّة. في هذا المقال سنتطرّق إلى أحد هذهِ المشاكل التي تواجه الكثيرين في جانب الذات وهي مسألة ضعف الشخصيّة ووسائل تقويتها للحُصول على شخصيّة قويّة.

ضعف الشخصيّة

تتولّد الشخصيّة الضعيفة غالباً وتكبرُ مع الشخص منذ بدايات حياته إمّا لسوء التربية في المراحل الأولى لحياة الطفل أو لمواقف لاحقة سبّبت الانغماس في الوحدة والانكفاء على الذات والبُعد عن الآخرين؛ حيث تتداخل سِمات الشخصيّة الضعيفة كثيراً مع الانعزال والانطواء على النفس، وأيّاً كانَ الأمر فليسَ الحُصول على شخصيّة قويّة بالأمر المُستحيل أو الصعب، فهُناكَ الكثير ممن قاموا بتغيير حياتهم وشخصياتهم نحوَ الأفضل وحصلوا على ما يتمنّونه من شخصيّةٍ قويّة وبنّاءَة، وسنبيّن أدناه بعض الوسائل والطُرق التي تُساعد في الحُصول على شخصيّة قويّة.

كيف أجعل نفسي قويّة الشخصيّة
  • يجب أن تؤمني بما لديكِ من مهاراتٍ وطاقاتٍ وإبداعات تتميّزينَ بها عن غيركِ، وحاولي أن تستحضري هذهِ المميزّات التي تمتلكينها وأن تقومي ببلورتها وإظهارها بطريقة تسوّقين بها لذاتك؛ فأنتِ لديكِ القُدرة على أن تجعلي من نفسكِ شخصيةً لامعةً ومميّزة، بفضل ما تمتلكينهُ ولا يمتلكهُ غيرك، وهذا يرفع من مُستوى قوّة الشخصيّة لديك.
  • كُوني واثقةً بنفسكِ مؤمنةً بها وعلى يقين بما حباكِ ِالله أيّاه؛ فالثقة هيَ مصدرة قوّة الشخصيّة الأولى، فأنت ترينَ بعضَ الناس يتكلّمون بثقة واضحة وكبيرة وربّما كانَ بعض ما يقولونه يحتوي على أخطاء ولكنّهُم يفرضون على الآخرين ثقته، فتتزيّن لهُم الحقائق، فما بالكِ لو كُنتِ على ثقة بصواب ما عندك وكُنتِ مصدراً لهذه الثقة؛ حيث تمنحها شخصيّتكِ وتُشعّها للآخرين بدلاً من أن تبحثي عنها أنتِ في الناس، فأنتِ من يجعلُ الناس يثقون بكِ من خلال لمسهِم للثقة التي تفوح من جنباتك، فهي طاقة تبثّينها في محيطك فحاولي أن تمتلكيها.
  • إذا أردتِ أن تحصلي على شخصيّةٍ قويّة عليكِ أن تكسري حواجزَ الخوف لديك، وأن تقتحمي الأمور التي تُزعجكِ وأن تدخليها، فمثلاً هُناكَ أشخاصٌ يخافون من مواجهة الجُمهور والحديث مع الناس، والحلّ لهذا الأمر أن تختلطي مع صديقاتك من الفتيات وتتحدثينَ إليهنّ وأن لا تبقي في منأى عنهُن خوفاً أو بُعداً عن المواجهة، فكلّما طرقت الأبواب انفتحت لكَ واحدةً تلوَ الأخرى ووجدتِ نفسكِ التي تحلمينَ بها.
  • عليكِ ان تتعلّمي وأن تكوني ذاتَ اطّلاع؛ فالأشخاص الذين يتحلّون بالمعرفة هُم في الغالب أكثر قُوّة وأكثر جدارة ويتمتعون بشخصيّة قويّة نظراً لتسلّحهم بسلاح المعرفة والعِلم.