كيف أثق بنفسي أمام الآخرين

كيف أثق بنفسي أمام الآخرين


الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي ذلك الشعور الداخلي بأنّنا نستطيع أن نُنجز ونصل إلى أهدافنا؛ حيث يميل الشخص الواثق من نفسه إلى الإيجابية وإلى حب النفس وإلى المجازفة لتحقيق الأهداف، بينما يميل الشخص غير الواثق من نفسه إلى السلبية وإلى عدم الإيمان بقدراته على إنجاز الأمور وتحقيق الأهداف.

تُعدّ الثقة بالنفس ضروريةً في المواقف الاجتماعية؛ حيث يتحدث الشخص الواثق من نفسه بكل أريحيةٍ أمام الملأ ويشعر الناس بالطمأنينة، بينما يبعث الشخص غير الواثق من نفسه عادةً الدلائل على عدم الشعور بالراحة ممّا يدفع الناس إلى الابتعاد عنه وعدم الرغبة بالاستماع لأحاديثه، ولكن لحسن الحظ إنّ الثقة بالنفس عادةٌ مكتسبةٌ يمكننا التمرّن عليها.

اكتساب الثقة بالنفس
  • حدّد أفكارك السلبية وحولها إلى إيجابية: قم بحصر أفكارك السلبية التي تكون عادةً مثل "لا أستطيع أن أفعل ذلك" أو "لا أحد يحبني" أو "لا يريد أحد الاستماع إلى حديثي" وحولها إلى " أستطيع أن أفعل ذلك" أو "أنا شخصٌ محبوب" أو "أنا أحاديثي مشوقة"، وحاول أن تمنع أفكارك السلبية من أن تطغى على أحداث يومك واستبدلها بالإيجابية كلّما استطعت، ومع مرور الوقت ستعتاد على الإيجابية وتنسى أفكارك السلبية مما يُكسبك الثقة بنفسك عند الحديث مع شخص ما.
  • حاول الابتعاد عن الأشخاص الذين يشعرونك بأنك فاشل: حاول البقاء في دائرة الأشخاص المقربين منك مثل العائلة وأصدقائك المقربين في بادئ الأمر، وابتعد قدر الإمكان عن الأشخاص الذين يُشعرونك بالسوء وينتقدونك في تصرفاتك وأحاديثك، أو الأشخاص الذين يملون عليك دائماً ماذا تفعل ولا يعطونك حريّة اتخاذ القرار بنفسك، أو الأشخاص الذين يُذكّرونك دائماً بمواطن ضعفك.
  • توقّف عن مقارنة نفسك بالآخرين: كل شخص منا له شخصيته الفريدة والمميزة، وما علينا سوى تقبلها والسماح لها بالظهور؛ لذا عليك ألّا تقارن نفسك بالآخرين والعمل على جعل حياتك ومهاراتك أفضل، وليس جعلها مثل حياة شخصٍ آخر، كما وبيّنت الدراسات بأنّ استعمال وسائل الاتصال الاجتماعية يزيد من مقارنة أنفسنا بالآخرين.
  • تفادى الكمالية: الكمال لله سبحانه وتعالى وحده، والبشر بطبيعتهم خطّاؤون وخير الخطائين التوابون، لذا علينا أن نسمح لأنفسنا بأن نخطئ ونتحمّل نتيجة أخطائنا ونتعلم منها، ولا يجدر بنا السعي نحو الكمال لأننا بذلك لن نكون سعيدين من نفسك مهما أنجزت.
  • الاهتمام بالنفس: إذا أردت أن تبعث للناس الشعور بالثقة بالنفس عليك أن تكون راضياً عن نفسك وعن هندامك، احرص على أن تظهر بصورةٍ لائقةٍ دائماً كي تكسب الثقة بنفسك وشكلك.
  • ضع لنفسك أهدافاً بسيطة في البداية: لا تضع أهدافاً كبيرةً في بداية الأمر لأنك سوف تصاب بالإحباط عند الفشل، بل قم بتحديد أهدافٍ معقولةٍ وقابلةٍ للتنفيذ لتشعر بالإنجاز.