كيفية قياس سرعة الإنترنت

كيفية قياس سرعة الإنترنت


قياس سرعة الإنترنت

سُرعة الإنترنت هي مؤشر على جودة آداء الاتّصال بالإنترنت المبني أساساً على عدد الـ bytes التي تنتقل من جهاز المُستخدم إلى الإنترنت (upload)، ومن الإنترنت إلى جهاز المُستخدم (download) في وحدة الزمن. تُقاس سرعة الإنترنت بالبت في الثانية bps والبت هو أصغر وحدة لقياس البيانات الرقميّة وتعني إمّا 1 أو 0. ولقياس سُرعة الإنترنت نستخدم مُضاعفات هذه الوحدة مثل كيلو بت في الثانية Kbps والكيلو بت يُساوي 1024 بت، ميجا بت في الثانية Mbps والميجا تساوي 1024 كيلو، جيجا بت في الثانية Gbps والجيجا تساوي 1024 ميجا، وعادةً ما تكون سرعة الإنترنت في المنزل مُقاسة بالميجا بت في الثانية.

قياس سُرعة الإنترنت ليست بالصعوبة التي يتصوّرها البعض فبخطوات بسيطة يستطيع المُستخدم أن يعرف بعدها ما هي سُرعة الإنترنت في جهازه مهما كان، وتختلف سُرعة الإنترنت الحقيقية عن سُرعة الشبكة الداخليّة التي تظهر من خلال أيقونة الشبكة في شريط المهام وبعض مستخدمي شبكة الانترنت لا يعرفون الفرق بينهما، فسرعة الشبكة الداخليّة هي سُرعة وصول البيانات من الراوتر المنزلي الداخليّ إلى جهاز المُستخدم أمّا سُرعة الإنترنت فهي سُرعة اتّصال جهاز المُستخدم بالإنترنت الخارجيّ.

إنّ كثير من الناس لا يستطيعون قياس سرعة اتّصالهم بالإنترنت لمعرفة ما إذا كانوا يحصلون على السرعة الكاملة التي من المفترض أن يتلقوها مقابل ما يدفعون، أم أنّهم يتعرضون إلى الخداع من قبل شركات الإنترنت، وفي هذا المقال سنعرض طريقة بسيطة لمعرفة سرعة الإنترنت الحقيقية من خلال بعض المواقع التي تقدم تلك الخدمة.

خطوات قياس سرعة الإنترنت
  • الدخول إلى رابط الموقع التالي www.speedtest.net وهو من أشهر المواقع وأدّقها في إعطاء أقرب قياس لسرعة اتّصالنا بالإنترنت.
  • بعد دخول الموقع نضغط على BEGIN TEST.
  • ننتظر قليلاً حتى يتم الانتهاء من جلب كافة المعلومات الخاصّة بسرعة اتّصالنا بالإنترنت.
  • بعد الإنتهاء من الفحص تظهر لنا المعلومات الخاصة بسرعة الاتّصال وسرعة التحميل download وسرعة الرفع upload.
  • لمعرفة سرعة الإنترنت على الهاتف الذكي:
    • تحميل برنامج Speed Test من خلال متجر التطيقات google play أو Apple Store.
    • بعد الإنتهاء من التنزيل ندخل إلى التطبيق ونضغط على Begin Test لبدء قياس سرعة اتّصالنا بالإنترنت.

يجدر بالذكر هنا إلى أنّ الإختلاف بين سرعة التحميل التي تظهر عند قيامنا بتحميل أي برنامج عن الإنترنت من خلال download manger مثلاً وبين سُرعة القياس التي قُمنا بقياسها في الطُرق السابقة، هو أنّ سُرعة التحميل التي يُظهرها جهاز المُستخدم عند تحميل أي برنامج تكون بالبايت byte أي ما يُعادل 8 بت بينما سُرعة الإنترنت التي توّفرها شركات الإنترنت تكون بالبت فالفرق هنا يكون في استخدام وحدة القياس فقط.