كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم


يلجأ العديد من الاشخاض لوضع تقويم للأسنان بهدف تصحيح شكلها و إعطاء الأسنان مظهراً منتظماً . و لا شك أن الاسنانبشكل عام تحتاج إلى عناية دائمة و بانتظام و استخدام الفرشاة المناسبة و معجون الأسنان مناسب فما بالك عندما يكون هناك تقويم موضوع للأسنان ، فهنا لا بد من عناية مضاعفة للأسنان و خاصة لأن وجود أسلاك التقويم يساعد على تراكم الطعام و بقاياه فيها و في زواياها ، و كما ان وجود هذه الأسلاك يجعل عملية تنظيف الأسنان أصعب و لذلك لا بد من التحلي بالصبر و الإعتناء كما يجب بالأسنان حتى تحصل على النتيجة المطلوبة و حتى لا تنتج لديك مشاكل إضافية كالتهابات اللثة و الأسنان .

طرق العناية بالأسنان و التقويم :

  • الفرشاة المناسبة و المعجون المناسب : هناك تتوفر أنواع من فرشاة الاسنان المخصصة لمن يضعون التقويم و التي تسمى بالاورثودينتك ( Orthodontic Tooth brush ) ، و هي مجهزة لتلائم تقويم الأسنان ، و في حال عدم توفرها يمكنك استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة و ذلك لتتمكن من الوصول إلى بقايا الطعام العالقة بالأسنان و بين أسلاك التقويم ، و هناك نوع آخر من فرشاة الاسنان المناسبة للتقويم تدعى ( Single tufted brush ) . يفضل استخدام معجون طبي لمعالجة الاسنان .
  • خيط التنظيف للأسنان : استخدام خيط الأسنان ، لا شك أن استخدام خيط الأسنان ليس بالأمر السهل في الوضع الإعتيادي ، و استخدام الخيط أصعب لمن يضعون التقويم ، إلا أنَّه لا بد من استخدامه ، حيث لا يمكن تجاهل بقايا الطعام العالقة بين الأسنان و التي يمكن ان تتسبب بالتهابات للأسنان بالإضافة غلى تشكل الرائحة الكريهة بالفم نتيجة تعفن هذه البقايا .
  • الإعتناء بمثبت التقويم أو الاجهزة المتحركة التقويمية أو الرتينر ( Retainer ) : لا بد من الأعتناء بمثبت التقويم و بشكل مستمر من فترة لآخرى ، فيجب تنظيف جميع أجزاء جهاز التقويم و خاصة الداخلية منها، و بالشكل الصحيح باستخدام الفرشاة و المعجون المناسب لذلك أو بالمحاليل المناسبة و تاكد من أن نوع المحلول أو المعجون مناسب من قبل الطبيب المختص حتى لا يتسبب المعجون أو المحلول بتآكل و تفتيت معدن التقويم . و كما لا بد من تجنب الماء الساخن .