كيفية استخدام ويندوز 8

كيفية استخدام ويندوز 8


ويندوز 8

أُصدِر ويندوز 8 رسميّاً عام 2012م؛ ليدعم الأجهزة المحمولة، مثل: الحواسيب الشخصيّة، وحواسيب الشركات المكتبيّة، وأجهزة التابلت، وحقّق هذا الإصدار نقلةً نوعيّةً بين أنظمة التشغيل التي قدّمتها مايكروسوفت، كما أحدث ضجّةً في عالم التقنيات، ودارت حوله الكثير من الآراء بوصفه إصداراً مختلفاً عن إصدارات التشغيل السابقة.

ميزات ويندوز 8

تميّز ويندوز 8 ذلك بسبب استخدامه واجهة المترو (metro)، وطريقة عرضه للتطبيقات في واجهةٍ تُطلق عليها مايكروسوفت بالإنجليزية اسم (Start screen)، وهي خاصيّة فتح أكثر من شاشةٍ معاً؛ يظهر فيها كلّ تطبيقٍ في مربعٍ وحده، بالإضافة إلى تميّزه بطريقة البحث المختلفة التي لا تعتمد على الضغط على خيار (ابدأ)، إنّما تُعرَض نتائج البحث مقسّمةً بعد البحث عنها مباشرةً، وكذلك خاصيّة اللّمس، والخارطة، وعلى الرغم من هذه التطورات الملحوظة كلّها إلا أنّ هنالك الكثير من مستخدمي نظام التشغيل يجدون صعوبةً في استخدامه.

كيفيّة استخدام ويندوز 8

يوفّر موقع مايكروسوفت العديد من التعليمات التي تسهّل على المستخدمين اتّباع الطريقة الصحيحة لاستخدام ويندوز 8، ومن الممكن مواكبة التحديثات والإصدارات الجديدة كلّها عن طريق الموقع مباشرةً، والاطلاع على كلّ ما هو جديدٌ، ومن بين هذه الإجراءات:

  • إجراء عمليّة البحث باستخدام القائمة اليُسرى من الشّاشة، والضّغط على خيار (Search)، واختيار التطبيق دون استخدام زرّ (ابدأ)؛ لعدم توفّر شريط المهامّ في ويندوز 8، وقائمة (ابدأ).
  • التنقّل بين تطبيقات واجهة المترو عن طريق وضع السهم أي مؤشّر الفأرة في القسم العلويّ من الشاشة بمحاذاة جهة اليسار، والتنقّل به إلى الأسفل؛ لتظهر قائمةٌ بالبرامج الأخيرة التي تمّ الدخول إليها.
  • اعتماد طريقة سحب التطبيقات من قائمة البرامج؛ لفتح تطبيقين في آنٍ معاً.
  • تحريك مؤشّر الفأرة في أيِّ ركنٍ من أركان الشاشة إلى الأسفل أو الأعلى؛ لتظهر قائمة تشارمز، وهي قائمةٌ تتيح للمستخدم الدخول إلى الملفّات، والبحث عنها، ومشاركتها.
  • الدخول إلى لوحة التحكّم لنظام تشغيل ويندوز 8، وذلك بالضغط على خيار إعدادات، ويمكن للمستخدم تنصيب البرامج التي يفضّلها، أو حذف ما لا يريده.
  • الدخول إلى خيار إعدادات؛ وذلك لإعادة تشغيل جهاز الحاسوب، أو إغلاقه.
  • إغلاق التطبيقات التي فُتحت عن طريق النقر على الشاشة، وسحب التطبيق من أعلى لتوجيهه إلى الأسفل، والحرص على إغلاق التطبيقات المفتوحة جميعها حتّى لا تؤثّر على سرعة الجهاز.
  • الدخول إلى برامج الحاسوب التقليدية، وذلك بالنقر، وتحريك مؤشّر الفأرة على الجهة اليمنى من الشاشة، وسيظهر زر الإغلاق وشريط مهامٍّ خاصٌّ بالبرامج أعلى الشاشة.
  • الدخول إلى سطح المكتب، عن طريق الضغط على الجهة اليمنى من الشاشة، أو الضغط على الزرّ الخاص بالويندوز مع حرف D في الوقت نفسه.
  • التحكّم الكامل بالمظهر الخارجيّ لنظام التشغيل، عن طريق الضغط على الإعدادات، والدخول إلى لوحة التحكم، والضغط على خيار (Personalize)، حيثُ يمكن لهذا الخيار تعديل الخلفيّة المستخدمة للشاشة.
  • اختيار البرامج والتطبيقات من المتجر الذي يوجد في الشاشة الجانبيّة، وهو من أهمّ مميّزات ويندوز 8، ثمّ تنزيلها على الجهاز، ومنها تطبيقاتٌ مجانيةٌ، وأخرى مدفوعة الأجر.
  • اختيار تطبيق (Sky Drive)؛ لتوفير مساحةٍ سحابيةٍ إضافيّةٍ، قدّمته مايكروسوفت لدعم التوافق بين التطبيق ونظام التشغيل، وتوفير مساحاتٍ كافيةٍ لتخزين الملفات والصور، ويمكن رفعها مباشرةً من داخل التطبيق.