كيفية إزالة صفار الاسنان

كيفية إزالة صفار الاسنان


يعاني الكثير من الناس من مشكلة إصفرار الأسنان ، وليس الكثير منهم من يعي نوع هذا الإصفرار أو أسبابه أو حتى كيفية علاجه وتفادي حدوثه ، فاصفرار الأسنان له نوعان ، الأول هو الإصفرار السطحي الذي ينتج عن تعاطي التبغ بأنواعه ، أو كثرة تناول المشروبات التي تساعد على ذلك الإصفرار مثل الشاي والقهوة. أمّا النوع الثاني فهو الإصفرار الداخلي ، وهو الذي ينتج بسبب التقدم في العمر أو استعمال مادة الفلورايد بكثرة سواء كان الشخص متعمداً أو غير متعمد وذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد ، وع الزمن تكون كمية الفلورايد مفرطة مما تؤدي إلى هذا النوع من الإصفرار ، وأيضاً حدوث الإصابات بالأسنان .

وللتخلص من اصفرار الأسنان بشكل عام هناك طرق منزلية بسيطة مثل:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان المبيض جيداً على الأقل مرتين يومياً وبعد تناول الأطعمة ، والحرص على استخدام الأنواع التي تحمل ترخيصاً لضمان جودتها وفاعليتها.
  • غسل الأسنان بالماء مع المضمضة بعد تناول المشروبات المحتوية على الأصباغ الملونة.
  • استخدام عصير الليمون للتخلص من الإصفرار والبقع الداكنة على الأسنان ، وذلك بخلط عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من ملح الطعام لتتكون عجينة منه ، وثم دعك الأسنان بنعومة باستخدم هذه العجينة وفرشاة الأسنان ، ويفضل عند تطبيق هذه الطريقة استخدام فرشاة ناعمة حتى لا تتسبب بالتهاب اللثة ، وبعد ذلك يجب شطف الأسنان جيداً بالماء .
  • التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات التي تساعد على تصبغ الأسنان واصفرارها ، إذ أن هذا من الإحتياطات التي تقلل من الإصفرار.
  • يمكن مضغ العلكة في الأماكن التي يصعب فيها تنظيف الأسنان ، وذلك للتخلص من بقايا المشروبات والطعام العالقة بين الأسنان والتي من شأنها أن تغير لون الأسنان مثل الجزر والبقدونس والشمندر ، أو عصير الرمان والتمر الهندي وغيره...
  • الإكثار من تناول الحليب يعطي الأسنان لوناً أبيض بشكل تلقائي ، إذ أن الحليب يحتوي على عناصر طبيعية مبيضة للأسنان ومغذية أيضاً لصحة الأسنان.
  • استخدام خيوط تنظف الأسنان يومياً أيضاً له شأن في تبييض الأسنان ، لأنّها تخلّص الأسنان ن البقايا العالقة بينها.
  • طحن أوراق النعنع الطازجة مع إضافة القليل من زيت الزيتون ، ثم استخدام هذا المزيج لفرك الأسنان ثم شطفها جيداً بالماء.

وهذه هي أسهل الطرق للحفاظ على أسنان ذو إطلالة بيضاء متلألأة ، فهي سهلة وغير مكلفة ، كما أنّها متوفرة في متناول اليد.