فيتامين للأظافر

فيتامين للأظافر


فيتامين للأظافر

يحتاج أي جزء من جسم الإنسان إلى عناصر غذائية معينة حتى ينمو ويكبر بشكلٍ طبيعي، ويصبح أقل عرضة للتعرض للكثير من المشاكل والأمراض الصحية المختلفة، ومن هذه الأجزاء الأظافر والتي تتعرض في كثيرٍ من الأحيان إلى التكسر أو التقصف وغيرها، مما يعطي شعوراً بالانزعاج تحديداً بالنسبة للإناث باعتبارهن الأكثر اهتماماً بتطويل الأظافر وجعلها ظاهرةً في أبهى وأجمل مظهر؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أهم الفيتامنيات المفيدة للأظافر، التي تساعد على تطويل الأظافر وحمايتها من التقصف والتكسر.

فيتامينات مفيدة للأظافر
  • البيوتين: يعرف أيضاً باسم فيتامين H، يدخل في علاج الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالأظافر وكذلك الشعر؛ حيث يساعد على علاج تكسر وتقصف الأظافر، وزيادة سمك الإظفر عند إصابته بالهشاشة، وله فوائد صحية أخرى تتضمن المساعدة في علاج مرض السكّري، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول السمك تحديداً السلمون، والأجبان، والبيض، واللحوم تحديداً الكبدة، إضافةً للأفوكادو والقرنبيط.
  • حمض الفوليك: يزيد من قدرة الأظافر على النمو، ويمنحها قوةً وصلابة، ويقلل من إحتمالية ظهور البقع المختلفة عليها تحديداً الحمراء، إضافةً إلى فوائده الصحية الأخرى المتنوعة والمختلفة، ويمكن الحصول عليه بتناول البقوليات كالفول، واللحوم كالكبدة وكذلك الدواجن، إضافةً للخضار الورقية الخضراء، والموز، والمكسرات كالفستق، وهناك العديد من المكملات الغذائية الغنية به.
  • فيتامين B12: يساعد على نمو الأظافر بشكلٍ صحي، ونقصه قد يؤدي في كثيرٍ من الأحيان للإصابة بفقر الدم أو الأنيميا؛ لعدم وجود أعداد كافية من خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين والمواد الغذائية للجسم، فبالتالي يشعر المصاب بالشحوب والضعف وعدم القدرة على التنفس، إضافةً لضعف ملحوظ في الأظافر؛ فتصبح أكثر عرضةً للتقصف والتكسر، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول اللحوم والدواجن والأسماك، والألبان ومنتجاتها، والبيض، إضافةً لوجوده في الكثير من المكملات الغذائية.
  • الريبوفلافين: يُعرف أيضاً باسم فيتامين B2، وهو من أكثر الفيتامنيات التي تساعد على زيادة الطاقة في الجسم، إضافةً لفوائده المتعلقة بالأظافر والشعر والبشرة، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضار الورقية، والأجبان من حليب وبيض، إضافةً للحوم والمكسرات، ولا ننسى المكملات الغذائية.
  • فيتامين C: يحمي الأظافر من الهشاشة والجفاف، كما يقلل من إحتمالية ظهور البقع الحمراء الداكنة عليها، ومن ناحية أخرى يقوي مناعة الجسم التي يؤدي ضعفها إلى ضعف الأظافر، ويمكن الحصول عليه بتناول الحمضيات، والفلفل إضافةً للتوت. والجدير بذكره أنّه يمكن تحضير العديد من الخلطات الطبيعية من هذه الفيتامنيات، والاستفادة منها بشكلٍ أكبر.