فوائد عشبة الكثيرا لتطويل الشعر

فوائد عشبة الكثيرا لتطويل الشعر


محتويات
  • ١ عشبة الكثيرا
    • ١.١ فوائد عشبة الكثيرا للشعر
    • ١.٢ فوائد عشبة الكثيرا الصحية
    • ١.٣ استعمالات أخرى لعشبة الكثيرا
    • ١.٤ أضرار عشبة الكثيرا
عشبة الكثيرا

عشبة الكثيرا هي عشبة تنمو في الجبال، وهي عبارة عن مادة صمغيّة تُستخرج من شوك القَتَاد، يسمّيها البعض بالكثيراء أو الكثيرة، التي هي في الحقيقة عبارة عن نبات القتاد الذي يَكثر نموه في تركيا، وإيران، وسوريا، والعراق، وتُستخرج هذه المادّة الصمغيّة بإحداث جرح في نبات القتاد؛ حيث تخرج المادةُ السائلة لزجة القَوام، وتتصلّبُ بسرعة حتى تصبح بلون العظام، وتحتوي الكثيرا على الكثير من المعادن، وأملاح الكالسيوم، والبوتاسيوم، إضافةً إلى المواد النشويّة، والكربوهيدرات، والمواد الراتنجية، والمواد السيليولوزيّة.

فوائد عشبة الكثيرا للشعر

تأتي عشبة الكثيرا على نوعين: القشور والأظافر التي تعدّ مفيدةً للشعر، والبنيّة التي تشبه اللبان ولا تفيد الشعر؛ حيث تُكثّفُ الكثيرا الشعر وتزيد من طوله خلال شهر واحد من الاستعمال، وذلك بنقع الصلبة منها في الماء لمدة يوم كامل، ثُمَّ توضع في الخلاط الكهربائي، وبعد ذلك توضع على الشعر لمدَّة ساعة، ثمّ يُغسل الشعر جيداً، ويمكن أيضاً وضعها في الماء حتى تذوب، وتصبح هُلاميّة كالجلي، ثم تُدهن بها فروة الرأس، وبعد ساعة يُغسل الشعر جيداً.

فوائد عشبة الكثيرا الصحية
  • فعّالة في علاج السُعال، وخشونةِ الصدر والرِّئة، والتهاب الحُنجرة، وتورُّم العينَين، ومنع الإسهال، كما تقضي هذه العشبة على حُرقة المعدة والكلى، وحُرقة البول، فهي جيّدة لتليين المعدة.
  • تزيل الكلف والنمش إذا دُهن الوجه بها، وتُعالج الحكّة، والجرب، والبُهاق، والبرص، إذا خُلطت بكبريتٍ ودُهنت على الموضع، وتُنعِّمُ البشرة وتحافظُ على نضارتها إذا تمّ تناولها مع اللوز، والسكر، والنشا.
  • تُحارب النحافة الشديدة، فهي تزيد الوزن وذلك بأن يُخلط القليل من مطحون الكثيرا مع ملعقة كبيرة من اللبن، وتُشرب قبل تناول وجبة الإفطار، كما يمكن تناولها ثلاث مرات في اليوم لنتيجة أفضل، أو من خلال خَلط ملعقة صغيرة من مطحون الكثيرا، مع نصف لتر من الحليب، ويُحلّى بالعسل أو السكر، ويُشرب بمقدار ملعقة كبيرة في الصباح والمساء.

استعمالات أخرى لعشبة الكثيرا
  • تُستخدم في صناعة المستحضرات التجميلة وأنواع من معجون الأسنان؛ لأنها تحتوي على العديدِ من الأملاحِ والمواد المُغذِّية المفيدة من الناحية التجميليّة.
  • يُمكن الرسم عليها إذا كانت سائلةً؛ وذلك من خلال نقعها في الماء المقطرّة مدّة ثلاثة أيام، وبعد ذوبانها تُصفّى جيّداً حتى يتشكل سائل كثيف، ويُسكب هذا السائل في أحواض خاصّة بالرسم، وتُسمى هذه العملية بالآبرو أو التعريق الرخامي.

أضرار عشبة الكثيرا

لا توجد أضرار عند استخدام عشبة الكثيرا على الشعر بشكل خاص، ولكن عند الإفراط في استعمالها فإنها تنعكس سلباً على صحة الإنسان كالإصابة بالإسهال، وآلام في البطن، والطَفح الجلدي، وحدوث الإمساك، وحُمّى الكلأ.