فوائد السباحة اليومية

فوائد السباحة اليومية


السباحة

تعتبر السباحة من أهم الرياضات المائية التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحية عند ممارستها بشكل منتظم؛ إذ تُساعد الرياضة على رفع اللياقة البدنية بشكل كبير، وتُساعد على رفع مناعة الجسم ضدّ الأمراض العضلية والمفاصل؛ لأنّ ضغط الوزن على تلك المناطق من الجسم ينخفض بمقدار خمسين بالمئة، بالإضافة إلى أنّ رياضة السباحة تعتبر من الرياضات التي أوصى رسولنا الكريم على ممارستها وتعليمها للأولاد مبيناً أهميتها البدنية والجسمية والنفسية على صحة الجسم.

فوائد السباحة اليومية
  • تُخفف الآلام الناجمة عن أمراض التهاب المفاصل، والعضلات المتشنجة، وتساعد على علاجها وبالأخص إذا كانت السباحة في المياه الدافئة.
  • تخفف الضغط الناجم على المفاصل جرّاء الوزن الزائد، وتساعد أيضاً على التخلّص من مشكلة السمنة، ونحت الجسم، وتقوية العضلات؛ إذ تعتبر السباحة من أكثر أنواع الرياضات الحارقة للسعرات الحرارية والدهون المتكدسة؛ فكل عشر دقائق من السباحة تحرق ما مقداره مئةٍ وخمسين سعرة حرارية.
  • تُقوي قوة العظام وبالأخص عند النساء بعد انقطاع الطمث.
  • تُعزز مرونة الجسم؛ لأنّها تستخدم جميع العضلات الموجودة في الجسم، ويمكنه من تحريك المفاصل والعضلات ومدّها بشكل لا يستطيع الجسم القيام بها في التمارين العادية.
  • تُساعد السباحة على تعزيز صحة الجسم بشكل عام وصحة القلب بشكلٍ خاصٍ؛ وذلك لأنّها تُساعد على تدفق الدم إلى الجسم بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنّها تُقلل ضغط الدم، وتحسّن القدرة التحملية للقلب، ومن الجدير بالذكر أنّ السباحة اليومية لمدة ثلاثين دقيقة يمكن أن تُقلل أمراض القلب التاجية بنسبة ثلاثين إلى أربعين بالمئة عند النساء.
  • تُقلل السباحة الدهون والكولسترول الضار في الجسم، وتقلل نسبة وجوده في الدم مما يُمكن أن يُقلل خطر الموت الناجم عن ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب بنسبة ثلاث ونصف بالمئة، بالإضافة إلى أنّ السباحة تُحافظ على بطانة الشرايين والتي هي عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا التي تبقى حيوية ونشيطة عن الأشخاص النشيطين رياضياً.
  • تساعد الرياضة على خفض مستوى الإجهاد والضغط النفسي للجسم، بالإضافة إلى أنّها تحسّن أداء الدماغ؛ لأنّها تسمح للمزيد من الأكسجين بالتدفق إلى العضلات، وينظّم التنفس، ويحدّ من التوتر، ويساعد على تخفيف حدة نوبة الربو.
  • تُساعد السباحة على الوقاية أو التخلّص من الكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري؛ إذ أشارت الدراسات إلى أنّ فقد خمسمئة سعرة حرارية في الأسبوع يُمكنها أن تخفض من خطر السكري من النوع الثاني بنسبة اثنين إلى ست بالمئة، وهذا ما توفره رياضة السباحة؛ إذ إنّ السباحة بشكل يومي وبمعدل نصف ساعة تحرق أكثر من ألفين سعرة حرارية.