فوائد الخضار والفواكه للجسم

فوائد الخضار والفواكه للجسم


الخضار والفواكه

يعتبر الغذاء من المقوّمات الأساسيّة لجميع الكائنات التي تعيش على هذه الأرض، ويعتبر الإنسان واحداً من هذه الكائنات، فهو يحتاج إلى الغذاء حتى يبقى على قيد الحياة، حيث إنّه يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية التي تساعده على القيام بالأعمال والأنشطة اليومية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يقوي بنية الجسم، ويتمم العمليات الحيوية في الجسم بالشكل الأمثل.

ويعتمدُ الجسم في غذائه على مصدريْن هما؛ المصدر الحيواني، مثل الأجبان واللحوم والألبان وغيرها، والمصدر النباتي مثل الفواكه والخضراروات، وسنقدم لكم في هذا المقال أهمّ الفوائد للخضار والفواكه.

فوائد الخضار والفواكه
  • الأوعية الدموية والقلب: يؤدي تناول كمية من الثوم والبصل إلى التقليل من نسبة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، وذلك لعملِها كمضادات للأكسدة في جدران الأوعية الدموية، ويعود ذلك لاحتوائها على المغنيسيوم، والمعادن، والبوتاسيوم، والفيتامينات وحمض الفوليك.
  • الحماية من الأمراض السرطانية: تناول البروكلي والقرنبيط يؤدي إلى حماية الجهة العلوية من الجهاز التنفسي، ويعود ذلك لاحتوائها على العديد من العناصر المفيدة ومنها الفيتامينات، ومادة البوليفينيل، والبوتاسيوم، الأملاح المعدنية وغيرها.
  • حماية الدماغ من السكتة الدماغية والجلطات: وذلك من خلال تناول البرتقال، والفراولة، والخضار الورقية، والشمام، وذلك لاحتوائها على فيتامين (ب) وفيتامين (ي)، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المواد المضادة للأكسدة والمقاومة للجذور الحرة.
  • العينان: تحتوي الخضار والفواكه على العديد من العناصر المفيدة للعينين، ومنها؛ فيتامين سي، ومادة الكاروتين، والأحماض الأمينية وغيرها، والتي من شأنها التقليل من فرصة الإصابة بمرض الكاتاركت الذي يصيب عدسة العين.
  • مرض الزهايمر.
  • حماية المعدة: تحتوي الخضار الفواكه على المركبات الكبريتية التي تعمل على حماية المعدة، وذلك من خلال تناول البصل، والقرنبيط، واللفت، والثوم والخضراوات الورقية.
  • سرطان القولون: يحتوي بشكل كبير على مادة الألياف التي تعمل على تقليل الفرصة بالتعرض لمرض سرطان القولون، وذلك من خلال تناول الإجاص، والفراولة، والفواكه الحمراء والتفاح.
  • حماية العظام: يحتوي الخضار والفواكه على كميات مرتفعة جداً من الأملاح المعدنية، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، التي تعمل على التقليل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وذلك عن طريق تناول العديد من أنواع الفواكه مثل: الكرز والفراولة والتفاح وغيرها، بالإضافة إلى الخضراوات المختلفة مثل: الجزر، والبقدونس، والبروكلي والقرنبيط.
* الشيخوخة ونضارة الجلد: تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من خطر أشعة الشمس الضارة، وذلك من خلال تناول التوت، والرمان، والكيوي، والبروكلي، والخرشوف، والموز والطماطم.
  • تنظيم معدلات السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على البوليفينيل والبكتين.