فوائد الإنترنت في حياتنا

فوائد الإنترنت في حياتنا


شبكة الإنترنت

تعتبر شبكة الإنترنت من أهم الوسائل التقنية الحديثة، وأكثرها فاعليّةً على كافة المستويات، والصعد، وقد حققت هذه الشبكة قفزاتٍ نوعية لا حصر لها منذ أن تم التوصل إليها إلى يومنا هذا، وبفضل ذلك، صار الناس أكثر تعويلاً عليها، لما تقدمه لهم من خدمات لا حصر لها، ولما توفره عليهم من جهد، ومال، ووقت.

مع تطور الوسائل التقنية الحديثة، وخاصّةً أجهزة الحاسوب، والأجهزة الذكية، واللوحية، فقد تشعبت استخدامات شبكة الإنترنت، وصارت أكثر تأثيراً في تفاصيل حياتنا اليومية إلى درجة لم يعد بالإمكان الاستغناء عنها، فالإنسان دون شبكة الإنترنت صار كالمعزول عن العالم، علاوة على أنه سيخسر الشيء الكثير بمجرد فقدانه الاتصال بها، خاصة إذا كان عمله يعتمد عليها بشكل كامل. فيما يلي بعض أبرز ما قدمته شبكة الإنترنت للإنسان في حياته اليومية.

شبكة الإنترنت في حياتنا
  • وفّرت وسائل عديدة لتفريغ المواهب، وصقلها، مما أدى إلى زيادة الإنتاجات التي تعتمد على هذه المواهب ونشرها للآخرين حتى يستفيدوا منها، ويبنوا عليها.
  • أتاحت المعلومات للجميع دون استثناء، كما وفرت العديد من الفرص لكافة الناس دون استثناء لزيادة الحصيلة المعرفية في شتى الميادين.
  • وفرت فرص عمل جيدة لكل أصحاب المواهب، والمهارات؛ فاستغلال مثل هذه القدرات من قبل أصحابها عمل على زيادة مردوداتهم المالية بشكل جيد، وتحسين أوضاعهم المعيشية، وقد وصل الأمر بهذه الشبكة أن وفرت قدرة فتح المتاجر والأسواق الإلكترونية لكل الجادين من أصحاب المشاريع الطموحة.
  • قرَّبت الناس من بعضهم البعض، وجعلتهم أكثر ترابطاً، وتآخياً، وانسجاماً، وتوحداً إزاء القضايا الإنسانية المصيرية المنتشرة في شتى أصقاع العالم، حيث صارت شبكة الإنترنت بمثابة منبر لكل المضطهدين الذين يرغبون في التعبير عن آرائهم، وكسب مزيد من الأصوات المؤيدة لقضاياهم العادلة.
  • أتاحت الترفيه المجاني، أو زهيد الثمن لكافة الناس؛ كمشاهدة الأفلام، والعروض الحية، ومقاطع الفيديو، والكتب، والألعاب، وغيرها من الوسائل الترفيهية المختلفة.
  • سهَّلت عملية تناقل الأخبار بين الناس؛ فصار بالإمكان مشاهدة الحدث الذي يحدث في الوطن العربي من الولايات المتّحدة الأمريكية بشكل مباشر ويسير جداً.
  • وفرت على الناس الأموال، والأوقات، والمجهودات التي كانوا يبذلونها في سبيل تحصيل خدمة، أو قضاء حاجة؛ فقد صارت الحكومات قادرة على إتاحة خدماتها التي تقدمها للمواطنين على شبكة الإنترنت بدلاً من الوسائل التقليدية المرهقة، والمتعبة.
  • أحدثت نقلة نوعية في مجال السياحة، وفي كل ما يرتبط به، وذلك من خلال إتاحتها الفرصة أمام السائح على التخطيط لأدق تفاصيل رحلته قبل مغادرته منزله، وبالتالي فقد امتلك السائح فرصةً أكبر للاستمتاع برحلته بدلاً من قضاء بعض الوقت في الأمور التنظيميّة العقيمة.