علاج الزهري

علاج الزهري


علاج مرض الزهري

ويتكون العلاج من العلاج بالادوية والعلاج بالطب البديل , فالعلاج بالادوية يتمثل بشكل رئيسي بالنيسيلين في جميع مراحل المرض , ففي المرحلة الابتدائية او الثانوية يستخدم البنيسيلين G بجرعة 2.4 مليون وحدة عن طريق العضل بجرعة واحدة .

اما في المرحلة الكامنة فالعلاج يعتمد على المدة ففي المرض الكامن المبكر تعطى جرعة واحدة من البنيسيلين G بجرعة 2.4 مليون وحدة في العضل , اما في المرحلة الكامنة المتاخرة فيعطى المريض البنيسيلين G بجرعة كلية 7.2 مليون وحدة بواقع 3 جرعات كل منها 2.4 مليون وحدة بحيث تكون الفترة فيما بين الجرعات اسبوع واحد.

كما ويستخدم البنيسلين G لعلاج مرض الزهري العصبي ويعطى لمدة 14 يوم ويستخدم معه البروبانسيد (Probenecid) الذي يثبط من افراز البنسلين عن طريق الوحدات الكلوية وبذلك يزيد من تركيز البنيسيلين في الدم , وكذلك يعتبر البنيسيلين هو العلاج الانسب للمرض عند الحوامل .

اما بالنسبة للادوية البديلة للبنيسلين في حالة الحساسية للبنيسيلين فهي التيتراسايكلين ( tetracycline ) , والايريثرومايسين ( erythromycin ) , والسيفترياكسون ( ceftrixone ) .

اما بالنسبة للتفاعلات التي تحدث اثناء العلاج فهي تشمل ثلاث ردات فعل او تفاعلات , فالاول هو الحساسية المفرطة ( anaphylaxis ) ويجب على الطبيب ان يكون مستعدا لهذه الحالة الخطيرة , اما الثاني فهو تفاعل (Jarisch-Herxheimer reaction ) وهو تفاعل حاد يتبع العلاج ويتكون من ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وهزل وتعب والم في العضلات , ويختفي خلال 24 ساعة , وهذا التفاعل شائع عند المصابين بالزهري الابتدائي او الثانوي او الذين معهم مرض فيروس نقص المناعة المكتسب ( الايدز ) ونادر في الزهري الثالثي او الكامن .

وقد يؤدي هذا التفاعل عند الحوامل الى اضطراب عند الجنين ( fetal distress ) او الولادة المبكرة ( premature labour ) , كما انه يزيد من سوء الاعراض والعلامات في الجهاز العصبي والعينين والقلب والحنجرة , فلذلك فيوصى المرضى المصابين في هذه الاعضاء الى اذ بريدنيزالون 10-20 ملغرام عن طريق الفم كل 8 ساعات ولمدة 3 ايام لتجنب ومنع هذا التفاعل من الحدوث ومن ثم نبدا بالعلاج بعد 24 ساعة من اعطاء اول جرعة من البريدنيزالون , وفي حالة حدوث التفاعل فالمعالجة تكون للاعراض باستخدام مسكنات الالم وخافضات الحرارة مثل الاسيتامينوفين . اما الثالث هو تفاعل البروكايين ( procaine reaction) وتكون ناتجة عن حقن البروكايين بينيسيلين ( نوع من البنيسيلين ) عن طريق الخطا بالوريد وليس بالعضل وقد يؤدي ذلك الى الموت المباشر بعد الحقن , وقد يكون هناك اعراض الهلوسة والتشنجات وتكون هذه الاعراض قصيرة الامد , ولمنع هذا التفاعل او ردة الفعل يجب علينا التاكد من اننا في العضل وليس في الوعاء الدموي عن طريق السحب ( aspiration ) قبل اعطاء الجرعة .

المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders.

3-Bradley marino and Katie Fine , 2009 , Blueprints pediatrics , USA , Lippincott Williams and Wilkins >

4-Jackson , 2008, Moorfields manual of ophthalmology ,USA , Elesevier .