طريقة حشو القطايف

طريقة حشو القطايف


القطايف تلك العجينة المخملية التي تأتي مع قرب حلول شهر رمضان المبارك فهي صنفاً شعبياً لدى الفقير و الغني في شهر رمضان ، و القطايف لا يقتصر على منطقة معينة بل هو مشهور عند كافة الدول العربية خصوصاً دول بلاد الشام ، و عجينة القطايف عند تحضيرها و خبزها تخبز على أحجام مختلفة منها القطايف الصغيرة ( قطايف عصافير ) و القطايف المتوسطة و هي المشهورة و القطايف الكبيرة التي صنعها حسب الطلب ، و القطايف مساحة واسعة للتفنن بحشوها و نبدأ بطريقة حشو القطايف حسب أحجامها .

حشو القطايف الصغيرة ( قطايف عصافير )

يفضل الكثير من الناس عند شراء القطايف الحرص على شراء القطايف الصغيرة لأنّها لا تحتاج لجهد كبير في تحضيرها ، و يلزمنا لحشي هذا النوع حسب كمية القطايف المتوفرة علبتين من كريمة القشطة و كوبين من الفستق الحلبي ، و لتحضير القطر يلزمنا كوبين من السكر و كوب ماء . نبدأ بلف القطايف على شكل فم السمكة أي نغلق جهة و احدة و نضع مقدار ملعقة واحدة من القشطة و يرش فوقها ملعقة من الفستق الحلبي و تطبق هذه الطريقة على باقي كمية القطايف ثم نقوم بتحضير القطر و بعد أن يبرد يتم سكبه بالكامل على حبات القطايف و يقدم للأكل .

حشو القطايف المتوسطة

تتنوع الحشوات في هذا الصنف من أشهر الحشوات هو كوب من جوز الهند و كوب زبيب و علبة قشطة و نصف كوب من القرفة . يتم خلطة جوز الهند و الزبيب و القرفة مع بعض نقوم بلف حبة القطايف على شكل هلال مفتوح و نقوم بوضع ملعقة من القشطة و ملعقة من الخليط ثم نقوم بإغلاق أطرافها جيداً و نقوم بخبزها و تحمير بالفرن و بعد إخراجها من الفرن نقوم بسكب القطر عليها حسب الرغبة فمرضى السكري لا بد أن يتناولوا من القطايف نصيب . من طريقة حشو القطايف التمر و القشطة و يتم حشو ملعقة قشطة و حبة من التمر ، و من الطرق الأخرى يتم إحضار نصف مكعب من الزبدة و ثلاث حبات تفاح يتم تقشير التفاج جيداً و تقطع إلى مربعات و يتم تذويب الزبدة و نضيف التفاح إليه و نقلبه مدة عشرة دقائق ثم نقوم بحشي القطايف و بعدها نقوم بخبزها و يسكب القطر فوقها عند التقديم.

حشو القطايف الكبيرة

يلزمنا قطايف كبيرة عدد إثنين و علبة قشطة و كوب من الجبنة البيضاء الحلوة ، نقوم بفرد واحد من القطايف و ندهنها بالقشطة ثم نقوم بتقيطع الجبنة الحلوة أو برشها و يتم وضع القطايف فوقها و إغلاق أطرافها جيداً ، عند الخبز يتم دهن الصينية بالزبدة و على وجه القطايف أيضاً عند التحمير ثم بعد التحمير نسكب القطر عليها و تقدم للأكل .